الدورة السابعة والثلاثون للجنة الإسلامية للشؤون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية (ICECS)
التاريخ : 10 - 12 مايو 2014
مكان الانعقاد: جدة السعودية

انعقدت الدورة الدورة السابعة والثلاثون للجنة الإسلامية للشؤون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية (ICECS) في مقر منظمة التعاون الإسلامي في جدة، المملكة العربية السعودية، في 10-12 مايو 2014. وقد حضر الدورة ممثلو الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي وممثلو منظمة التعاون الإسلامي ومؤسساتها الفرعية والمتخصصة والتابعة لها.

اجتمعت اللجنة في اليوم الأول بصفتها الجمعية العامة المشتركة للأجهزة الفرعية لمنظمة التعاون الإسلامي (أي مركز أنقرة، والمركز الإسلامي لتنمية التجارة، والجامعة الإسلامية للتكنولوجيا وإرسيكا). وفي هذا الصدد، استعرضت اللجنة أنشطة هذه المؤسسات حيث قدم ممثلو هذه المؤسسات تقارير نشاطاتها. ومثل مركز أنقرة البروفيسور صافاس ألباي، المدير العام والسيد نبيل دبور، مدير إدارة الأبحاث.

وبعد العروض والمداولات من قبل الدول الأعضاء بشأن أنشطة هذه المؤسسات، أحاطت اللجنة علما بالتقارير والدراسات الفنية المفيدة التي قدمها مركز أنقرة حول العناصر الأكثر بروزا في جدول الأعمال الاقتصادي للدورات السنوية للكومسيك، واللجنة الإسلامية وغيرها من المؤتمرات والاجتماعات الوزارية لمنظمة التعاون الإسلامي. وأشادت اللجنة بمركز أنقرة على جودة وأهمية برامج بناء القدرات والدورات وورش العمل التي ينظمها في مختلف المواضيع والمجالات التي تهم الدول الأعضاء، بهدف تعزيز وتحسين مستوى التعاون الفني فيما بينها؛ وعلى وجه الخصوص، لدوره القيادي في تنفيذ مشاريع طويلة الأجل وإطلاق برامج فرعية جديدة في إطار برنامج التعليم والتدريب المهني لمنظمة التعاون الإسلامي، ودوره الفاعل في تنظيم الاجتماعات السنوية للبنوك المركزية والسلطات النقدية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وأكدت اللجنة أيضا على أهمية قاعدة بيانات مركز أنقرة حول المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية للدول الأعضاء ومختلف المنشورات الإحصائية للمركز، وأعربت عن ارتياحها لنجاح مركز أنقرة في إنشاء اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-SC) وتنظيم دوراتها السنوية.

ثم استأنفت اللجنة مداولاتها بوصفها اللجنة الإسلامية للشؤون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية من خلال استعراض ومناقشة لائحة طويلة من بنود جدول الأعمال حول مختلف القضايا الاقتصادية والثقافية والاجتماعية للتعاون بين الدول الأعضاء. ففي مجال الشؤون الاقتصادية، استعرضت اللجنة أنشطة التعاون وناقشت القضايا المطروحة حول تنفيذ برنامج العمل العشري لمنظمة التعاون الإسلامي والمؤتمرات الوزارية في القطاعات الاقتصادية، والبرامج الاقتصادية الإقليمية، والمساعدة الاقتصادية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وغيرها. وفي مجال العلوم والتكنولوجيا، تناولت اللجنة قضايا مثل التعليم العالي، والشؤون الصحية والبيئة، ورؤية المياه في منظمة التعاون الإسلامي، وغيرها.