منتدى جامعة هارفارد الحادي عشر للتمويل الإسلامي
التاريخ : 25 - 27 ابريل 2014
مكان الانعقاد: كامبريدج، ماساتشوستس، الولايات المتحدة الأمريكية

عقد منتدى جامعة هارفارد الحادي عشر للتمويل الإسلامي، والذي نظمه مشروع التمويل الإسلامي بجامعة هارفارد، من 25-27 أبريل 2014، في قاعة أوستن في كلية هارفارد للقانون، جامعة هارفارد، تحت شعار "التكافل والتمويل التعاوني البديل". وسعى المنتدى الحادي عشر إلى إعادة التقييم والتعامل بجدية مع قضايا اقتسام المخاطر، والتبادلية والتضامن والرفاهية الاجتماعية والاقتصادية في سياق مناقشة حول التكافل وأنواع أخرى من الحلول المالية التعاونية. وقد مثل المركز في المنتدى الحادي عشر البروفيسور صافاش ألباي، المدير العام، والسيد نادي سرحان آيدن، باحث أول.

واجتذب المنتدى الحادي عشر نحو سبعين متحدثا من مناطق جغرافية متنوعة. وتم تنظيم المؤتمر على مدار يومين حول ثلاث جلسات عامة وثماني جلسات أكاديمية موازية.

وتحدث البروفسور صافاش ألباي إلى المنتدى الحادي عشر في اليوم الثاني في الجلسة العامة بعنوان "التكافل والتعاون: التأثير الاجتماعي والاقتصادي" وخلال الدورة، قدم البروفسور الباي ملاحظاته ووجهات نظره حول ورقتي المناقشة، وهما: "التضامن والتعاون، والتبادلية في التكافل" من قبل البروفيسور فولكر نينهاوس، جامعة ريدينج وINCEIF، و"إعادة تخيل التكافل: نموذج جديد للأعمال المصرفية الاجتماعية" من قبل حسام سلطان، HSBC أمانة، وعبد الرحمن سيد، فجر لرأس المال. وغطت كلمته بعض القضايا الحرجة المتعلقة بالممارسة الحالية المتمثلة في التكافل مثل، قيمة الاقتراح، والاختلافات الكبيرة بين التكافل والتأمين التقليدي، والمصادر الرئيسية للمناقشة في الممارسة المعاصرة للتكافل، والتحديات وآفاق التكافل في المضي قدما. وذكر البروفيسور ألباي الجمهور أن الخسائر التي تمتصها صناعة التأمين التقليدية خلال الأزمة المالية ربما ارتفعت عن 250 مليار دولار، مشيرا إلى فرصة صناعة التكافل لتقديم بديل أكثر مرونة. وأشار أيضا إلى أنه طالما أن الفوائد الروحية والضميريه للتكافل لم توضح بما فيه الكفاية، وبما أنه لا يزال يتعين تفهمها على أنها مفهوم تجاري بحت، فمن ثم، هناك خطر في أن الأهداف النقدية الناتجة عن المنافسة في الساحة التجارية من شأنها أن تتجاوز الأهداف فوق النقدية.

وخلال اليوم الأول من المنتدى، ترأس البروفسور الباي أيضا جلسة أكاديمية والتي عقدت تحت شعار "التكافل: النموذج الجديد للحماية المالية" وشملت عددا من الأوراق البحثية ذات جودة عالية من قبل علماء مشهورين.

وتم تقديم منتدى جامعة هارفارد للتمويل الإسلامي في عام 1997 من أجل إشراك العلماء والممارسين والمنظمين في حوار مثمر حول الحقل الوليد آنذاك. وقد ركزت المنتديات السابقة على التطورات الاقتصادية والسياسية الأخيرة في المجتمعات ذات الأغلبية المسلمة، والابتكار والأصالة، والركود العالمي، ونقاط الاتصال بين التمويل الإسلامي وأنواع أخرى من التمويل الأخلاقي.

للمزيد من المعلومات عن المنتدى الحادي عشر، يرجى زيارة http://ifp.law.harvard.edu/.

الوثائق

الصور