دورة تدريبية حول 'البيانات الوصفية وإدارة سير العمل ' في أذربيجان
التاريخ : 28 - 29 اغسطس 2014
مكان الانعقاد: باكو أذربيجان

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2014، نظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول "البيانات الوصفية وإدارة سير العمل" في لجنة الدولة للإحصاء (SSC) في باكو بجمهورية أذربيجان في 28-29 أغسطس 2014، وذلك في إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB). وقد قدمت الدورة من قبل السيد جوخان غورغيتش، خبير إحصاء في معهد الإحصاء التركي (TURKSTAT) بمشاركة المسؤولين المعنيين من SSC.

وحسب التعريف الوارد في تصنيف الأنشطة الإحصائية (CSA التنقيح 1 - أكتوبر 2009)، تغطي البيانات الوصفية تطوير وتنسيق وتوحيد نماذج وهياكل وأطر البيانات الوصفية في سياق معالجة المعلومات الإحصائية ونشرها وتتناول أيضا تنسيق المصطلحات والتعاريف الإحصائية. وعلاوة على ذلك، يصف ويحدد النموذج العام لإجراءات العمل الإحصائية  (GSBPM) مجموعة من العمليات التجارية اللازمة لإنتاج الإحصاءات الرسمية. ويوفر إطارا موحدا ومصطلحات متوافقة لمساعدة المنظمات الإحصائية لتحديث عمليات الإنتاج الإحصائية الخاصة بهم، وكذلك لتبادل الأساليب والمكونات. ويمكن أيضا استخدام GSBPM لدمج معايير البيانات والبيانات الوصفية، كنموذج لعملية التوثيق لتنسيق البنى التحتية للحوسبة الإحصائية وتوفير إطار لتقييم وتحسين جودة سير العمل.

وقد ركزت الدورة التدريبية حول "البيانات الوصفية وإدارة سير العمل" على التفاعل بين تكنولوجيا المعلومات وإدارة البيانات الوصفية والعمليات الإحصائية. وتضمنت الدورة أيضا أنشطة مناقشة وتناولت المواضيع التالية:

  • مناقشة أنظمة تكنولوجيا المعلومات في TURKSAT وAZSTAT
  • إدارة البيانات الوصفية في TURKSTAT
  • إدارة العملية في TURKSTAT
  • نظم تكنولوجيا المعلومات المستخدمة لإدارة البيانات الفوقية في TURKSTAT
  • نظم تكنولوجيا المعلومات المستخدمة للإنتاج الإحصائي في TURKSTAT
  • مناقشة التحسينات المستقبلية للبيانات الوصفية وإدارة سير العمل<

الصور