إندونيسيا: دراسة حالة قطرية لأطلس العالم الإسلامي للعلوم والإبتكار
التاريخ : 08 سبتمبر 2014
مكان الانعقاد: جاكارتا إندونيسيا

يعد تقرير اندونيسيا هو الدراسة القطرية الرابعة التي سيتم نشرها كجزء من  مشروع أطلس العالم الإسلامي للعلوم والإبتكار. ويعرض التقرير تقييما لمظاهر العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STI) في إندونيسيا، التي يعيش فيها أكبر عدد من مسلمي العالم.

وتحرص اندونيسيا على استعادة مجدها العلمي السابق. ونظرا لتقدمها الإقتصادي الملحوظ في الآونة الأخيرة وسكانها الشباب المفعمون بالحيوية ومعظمهم في سن الإنتاج الاقتصادي ووفرة مواردها الطبيعية التي تعزز مكانتها خاصة في مجال الزراعة والبيئة والطاقة وعدد كبير من الجامعات والتركيز الطموح على البحث والتطوير والاستثمار في تطوير مراكز التميز، تتوفر اندونيسيا على امكانات قوية للظهور كنجم عالمي من حيث العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وفي حين يعترف بالاتجاهات الإيجابية في االعلوم والتكنولوجيا  والابتكار في إندونيسيا، يسعى التقرير أيضا إلى تحديد المجالات التي يمكن تحسينها بشكل موضوعي ويستكشف فرص جديدة للتعاون مع العالم بأكمله.

وبحيث أن تحليل العمل الميداني أمر أساسي لدراسات الحالة القطرية، تكشف نحو 100 مقابلة أجريت مع العلماء وصناع القرار والطلبة والصحفيين وقادة الجامعات والأعمال أيضا عن التفاعل الدقيق بين العلوم والابتكار والثقافة والسياسة في إندونيسيا.

وقد كان مشروع أطلس دراسة تاريخية تستكشف المظاهر المتغيرة للعلوم والابتكار عبر مجموعة متنوعة من الدول ذات جاليات مسلمة كبيرة في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا. وكان الهدف من المشروع هو تعيين الاتجاهات والمسارات الرئيسية في مجال الابتكار العلمي والقائمة على التكنولوجيا في دول مختارة أعضاء في  منظمة التعاون الإسلامي، وبالتالي تسهيل صياغة سياسات العلوم والتكنولوجيا والإبتكار القائمة على الأدلة في هذه الدول من خلال التعاون الوثيق مع الشركاء في كل من الدول.

 

الوثائق