SESRIC



دورة تدريبية حول 'إحصاءات السياحة' في الإمارات العربية المتحدة
 
التاريخ : 13 - 15 أكتوبر 2014 مكان الانعقاد : أبو ضبي الإمارات

الوثيقة الاستراتيجية للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (كومسيك) المعتمدة في عام 2012، هي وثيقة الرؤية الأولى للكومسيك من أجل التعاون في ستة مجالات رئيسية بما في ذلك السياحة. لتحقيق الأهداف الاستراتيجية المحددة في استراتيجية الكومسيك، أطلق مكتب تنسيقه برنامج إدارة دورة المشروع للكومسيك لسنة 2013. في إطار دعم برنامج إدارة دورة الوشروع للكومسيك وبتنسيق من مركز سيسريك، تم تنفيذ مشروع بعنوان "تحسين القدرات الإحصائية في قطاع السياحة2013-سيسريك-0111 " و الذي يهدف إلى بناء القدرات الإحصائية في مجال إحصاءات السياحة و إجمالا المساهمة في الأنظمة الإحصائية الوطنية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي من خلال برامج بناء القدرات بما في ذلك من الدورات التدريبية القصيرة الأجل.

في إطارمشروع 2013-سيسريك-0111، مركز سيسريك سيقوم بتنظيم دورة تدريبية حول "إحصاءات السياحة" في المكتب الوطني للاحصاءات في أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة ما بين 13-15 أكتوبر 2014. سيتم تقديم الدورة من طرف السيد اردام آجر، خبير في وزارة الثقافة والسياحة التركية بمشاركة المسؤولين المعنيين من المصلحة الوطنية للاحصاء لدولة الإمارات العربية المتحدة.

كما هو محدد في تصنيف الأنشطة الإحصائية "س.س.أ نشرة رقم 1 - أكتوبر 2009" تشمل إحصائيات السياحة الإحصاءات المتعلقة بنشاط الزائر (مثل تواريخ الوصول / المغادرة، ليالي الاقامة، المصاريف، الغرض من الزيارة، وما إلى ذلك) المرتبطة بأشكال مختلفة من السياحة (الوافدة، المحلية والخارجية)، سياحة نشاط الصناعات والبنى التحتية ، الإستخدام و حسابات السياحة الفرعية. يصنف حاليا موضوع "إحصاءات السياحة" تحت مجال "الإحصاءات القطاعية" وهي فئة أنشطة تحت إطارمجال "الإحصاءات الاقتصادية".

ستتضمن الدورة أنشطة للمناقشة وتغطي المواضيع التالية: 

• مفاهيم، تعاريف ومنهجية السياحة
• إحصاءات السياحة المحلية
• إحصاءات السياحة الوافدة
• إحصاءات السياحة الخارجية
•  إحصاءات الإقامة

 


مشروع 2013-سيسريك-0111 " تحسين القدرات الإحصائية لقطاع السياحة في مناطق البحر الأبيض المتوسط والخليج" يتم تمويله من قبل الكومسيك.