دورة تدريبية حول ‘إحصاءات السياحة’ في عمان
التاريخ : 17 - 19 نوفمبر 2014
مكان الانعقاد: مسقط عمان

الوثيقة الاستراتيجية للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (الكومسيك) المعتمدة في عام 2012، هي وثيقة الرؤية الأولى للكومسيك من أجل ستة مجالات تعاون رئيسية تشمل السياحة. ولتحقيق الأهداف الاستراتيجية المحددة في استراتيجية الكومسيك، أطلق مكتب تنسيق الكومسيك برنامج الكومسيك لإدارة دورة المشروع (PCM) في عام 2013. ويهدف المشروع المعنون "2013-مركز أنقرة-0111 تحسين القدرات الإحصائية لقطاع السياحة" المنفذ بدعم برنامج الكومسيك PCM وبتنسيق من مركز أنقرة، إلى بناء القدرات الإحصائية في مجال الإحصاءات السياحية والمساهمة الشاملة في نظم الإحصاء الوطنية (NSS) للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC) من خلال برامج بناء القدرات بما في ذلك التدريب على المدى القصير.

وفي إطار عمل مشروع 2013-مركز أنقرة-0111، قام مركز أنقرة بتنظيم دورة تدريبية حول "إحصاءات السياحة" في المركز الوطني للإحصاء والمعلومات (NCSI) في مسقط، سلطنة عمان في الفترة ما بين 17-19 نوفمبر 2014. وأشرف على الدورة السيد على حسن، خبير في الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وذلك بمشاركة مسؤولين من NCSI وغيرها من وكالات الحكومة العمانية ذات الصلة.

وكما هو محدد في تصنيف الأنشطة الإحصائية (CSA تنقيح 1 - أكتوبر 2009)، تشمل إحصائيات السياحة  الإحصاءات المتعلقة بنشاط الزوار (مثل الوافدين/المغادرين والاقامات على أساس يومي والنفقات والغرض من الزيارة وما إلى ذلك) المرتبط بأشكال مختلفة من السياحة (الواردة والداخلية والخارجية) والنشاط والبنى التحتية لصناعات السياحة والعمالة والحسابات الفرعية للسياحة. ويصنف حاليا المجال المعني "إحصاءات السياحة" في إطار نشاط "الاحصائيات القطاعية" التابعة لمجال "الإحصاءات الاقتصادية".

وقد شملت الدورة أنشطة مناقشة وتناولت المواضيع التالية:

  • مفاهيم وتعاريف ومنهجية السياحة
  • إحصاءات السياحة المحلية/الداخلية  
  • إحصاءات السياحة الواردة
  • إحصاءات السياحة الخارجية/الصادرة

الصور

 

 

ويتم تمويل مشروع 0111-سيسريك-2013 "تحسين القدرات الإحصائية لقطاع السياحة في البحر الأبيض المتوسط والخليج" من قبل الكومسيك.