أشرف البروفيسور سافاش ألباي على الحدث الخاص حول ‘دور المنظمات غير الحكومية في جهود التنمية في الدول الإسلامية’
التاريخ : 28 نوفمبر 2014
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

بمناسبة الذكرى الثلاثين للكومسيك إلى جانب الدورات العادية، تم تنظيم عدة دورات استثنائية خلال الفترة ما بين 25-28 نوفمبر 2014. وواحدة من هذه الدورات الاستثنائية كانت حول دور المنظمات غير الحكومية في جهود التنمية في الدول الإسلامية. وقد حضر الاجتماع وفود الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المشاركين في الدورة الوزارية للكومسيك، المنظمات غير الحكومية، مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي، ممثلي المنظمات الدولية، الأكاديميين والجهات المعنية الأخرى.

لدى الدول الإسلامية تقليد قوي بخصوص المنظمات غير الحكومية والمؤسسات الطوعية. وعلى مر التاريخ، ساهمت الأوقاف على وجه الخصوص إلى حد كبير في التنمية الاقتصادية والتضامن الاجتماعي، التعليم والتدريب في الدول الإسلامية وخارجها. ومع ذلك، فإن الوضع الحالي للمنظمات غير الحكومية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي هو أقل بكثير من الإمكانات. وفي هذا الصدد، بناء بيئة مواتية لتنمية المنظمات غير الحكومية بما يتماشى مع العادات والتقاليد للثقافة الإسلامية تساهم بشكل كبير في جهود التنمية في العالم الإسلامي.

وقد بدأت الدورة بكلمة مذكرة رئيسية للسيد بوعبد الله غلام الله، وزير سابق للأوقاف والشؤون الإسلامية من الجزائر. وقد أعقب ذلك جلسة نقاش برئاسة البروفيسور سافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، وضمت كل من فاضل حسن عابد، مؤسس لجنة بنغلاديش للنهوض بالريف (BRAC) في بنغلاديش، زياد عبد الصمد، المدير التنفيذي لشبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية في لبنان، الدكتور عمر فاروق الشيخ أحمد، الأستاذ الفخري للدراسات الدولية في ماليزيا، وحميد عبد أوبيلويرو، مساعد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي للشؤون الاقتصادية. وبصفته مشرف الدورة، أشار البروفيسور الباي أن هناك تقليد قوي للمنظمات غير الحكومية والمنظمات الطوعية التي شكلها المجتمع المدني المسماة مؤسسات الأوقاف والتي ساهمت في التنمية والتضامن الاجتماعي، والتعليم والتدريب. ومع ذلك فإنه من الصعب الادعاء بأن المنظمات غير الحكومية قد تم وصولها إلى إمكاناتها بشكل كامل في جهود التنمية النابعة من المشاكل المرتبطة بالحوكمة والتشريع وبعض الأعراف الاجتماعية والثقافية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وخلال المناقشات، تقاسم المحاضرون وجهات نظرهم حول، من بين أمور أخرى، المساهمات التي تقدمها المنظمات غير الحكومية في جهود التنمية الوطنية والدولية، الوضع الحالي للمنظمات غير الحكومية في الدول الإسلامية ومساهمتها في عمليات التنمية والتعاون في منطقة منظمة التعاون الإسلامي، الأدوار التي يمكن للمنظمات غير الحكومية أن تلعبها في تحسين التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء في المنظمة والتطبيقات التاريخية للمنظمات غير الحكومية  في الدول الإسلامية بوصفها نموذجا ومصدر إلهام لممارسات المنظمات غير الحكومية المعاصرة.

وقد تم تنظيم هذه الدورة الاستثنائية من قبل مكتب تنسيق الكومسيك في محاولة لتقييم مساهمة المنظمات غير الحكومية في جهود التنمية الوطنية والدولية، مراجعة المستوى الحالي للمنظمات غير الحكومية في الدول الإسلامية، مناقشة العلاقة بين الثقافة المشتركة للدول الإسلامية (على وجه التحديد تلك المتعلقة بالتضامن الاجتماعي والأوقاف) والتنمية الاقتصادية والاجتماعية. وقد قدمت هذه الدورة الاستثنائية رؤى جديدة في حين تمت مناقشة العلاقات الحالية أو المحتملة بين الآليات التقليدية للرعاية الاجتماعية (مثل الوقف) والاجهاد التنموي في الدول الإسلامية. وقد حضر الدورة الوفود المشاركة على المستوى الوزاري في دورة الكومسيك والعلماء والخبراء البارزين.

الصور