مركز أنقرة والبنك الإسلامي للتنمية في حدث جانبي أثناء المؤتمر العالمي حول الحد من مخاطر الكوارث في اليابان
التاريخ : 17 مارس 2015
مكان الانعقاد: سينداي، اليابان

نظم كل من مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) والبنك الإسلامي للتنمية (IDB) حدثا جانبيا خلال المؤتمر العالمي الثالث للأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث (WCDRR)، الذي عقد في سينداي باليابان خلال الفترة ما بين 14-18 مارس 2015. وقد كان موضوع اللقاء الجانبي هو "تطوير القدرات لإدارة فعالة لمخاطر الكوارث في الدول المنخفضة الدخل الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي".

وعلى الرغم من إحراز تقدم كبير في العديد من الدول في تخفيض المخاطر وتحسين التأهب للكوارث وقدرات الاستجابة، فإن تعرض الناس والأصول المتوسع والسريع للكوارث الطبيعية في الدول التي تفتقر إلى القدرات المناسبة للحد من وإدارة هذه المخاطر يبعث على القلق. وهناك عدد كبير من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي هي دول ذات دخل منخفض مع قدرات فنية ومالية غير كافية. وفي هذه الدول، يبقى تحديد الإجراءات في تنمية القدرات المؤسسية أولوية عندما تكون الموارد محدودة.

وفي هذا الإطار، استطلع الحدث الجانبي عددا من القضايا المتعلقة بتنمية القدرات بما في ذلك، من بين أمور أخرى، القضايا الهامة لتنمية القدرات المؤسسية والفنية لإدارة مخاطر الكوارث في الدول ذات الدخل المنخفض الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والمعرضة للكوارث؛ الإجراءات الواجب اتخاذها لتحسين قدرات جمع البيانات المتعلقة بالكوارث وتبادل المعلومات؛ الأدوار التي يمكن للشركاء الدوليين أن يقوموا بها لتنمية القدرات؛ وبناء القدرات للحد من مخاطر الكوارث في الأوضاع الأمنية الصعبة وفي حالات هشاشة الدولة.

وقد هدف الحدث إلى توفير منتدى للخبراء المتخصصين لمناقشة نتائج دراسة بنك التنمية الإسلامي/مركز أنقرة حول إدارة مخاطر الكوارث وتحديد الإجراءات لدعم برامج إدارة مخاطر الكوارث والتنمية المستدامة، لا سيما من خلال إعطاء الأولوية لاحتياجات الدول الأعضاء ذات الدخل المنخفض ذات الصلة بتنمية القدرات. وقد وفر الحدث أيضا فرصة لتكثيف الجهود الرامية إلى تعزيز الشراكة مع المنظمات الدولية ذات الصلة الحكومية وغير الحكومية فضلا عن وكالات التنمية والمؤسسات المالية لتلبية احتياجات تنمية القدرات في الدول الأعضاء.

وقد بدأ الحدث الجانبي بكلمة ترحيبية من الدكتور عبد الحكيم الواعر، مدير إدارة التعاون والتكامل في بنك التنمية الإسلامي والبروفيسور سافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، تلتها كلمة افتتاح السيد آدم بولوكوس، مدير مكتب الحد من مخاطر الكوارث للأمم المتحدة (UNISDR). ثم قدم الدكتور كينان باغجي، باحث أول في مركز أنقرة، النتائج الرئيسية للتقرير حول "إدارة الكوارث والنزاعات في دول منظمة التعاون الإسلامي". وبعد هذا العرض، بدأت جلسة نقاش مع المتحدثين الرئيسيين بما في ذلك:

  • الدكتور فؤاد أوكتاي، مدير عام، رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ، تركيا
  • الدكتور محمد الدايم كاكار، المدير العام لهيئة إدارة الكوارث الوطنية، أفغانستان
  • السيد آدم بولوكوس، مدير، UNISDR
  • السيد فرانسيس غيسكويري، رئيس GFDRR، البنك الدولي
  • الدكتور شارلوت بنسون، أخصائية أولى بإدارة DRM، بنك التنمية الآسيوي

وقد قدم ممثلون عن السودان وإندونيسيا أيضا إسهامات عن تجاربهم. ثم انتهى الحدث الجانبي مع جلسة أسئلة وأجوبة.

ومن ناحية أخرى، حضر المؤتمر الرئيسي (WCDRR) أكثر من 6500 مندوب من 187 دولة ممثلة رسميا، بينما حضر أكثر من 40،000 شخص في أحداث المنتدى العامة. وحضر المؤتمر أكثر من 25 من رؤساء الدول ونواب الرؤساء ورؤساء الحكومات و100 مشارك على المستوى الوزاري. كما حضر المؤتمر أيضا 42 منظمة حكومية دولية و236 من المنظمات غير الحكومية و38 من كيانات الأمم المتحدة وأكثر من 300 من ممثلي القطاع الخاص. واعتمد المؤتمر "إطار عمل سينداي للحد من مخاطر الكوارث: 2015-2030"، وهو الاتفاق الرئيسي الأول لجدول أعمال التنمية لما بعد عام 2015، في 18 مارس كإطار جديد لبناء قدرات الأمم والمجتمعات على مواجهة الكوارث مع سبعة أهداف و أربع أولويات للعمل، لتحل محل إطار عمل هيوغو 2005-2015.

الوثائق:

الصور