الدورة الحادية والثلاثون للجنة الإسلامية للشئون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية
التاريخ : 20 - 21 مايو 2008
مكان الانعقاد: جدة - المملكة العربية السعودية السعودية

إنعقدت الدورة الحادية والثلاثون للجنة الإسلامية للشؤون الإقتصادية والثقافية والإجتماعية في جدة بالمملكة العربية السعودية في 20-21 مايو 2008 بمشاركة وفود من عديد من البلدان الأعضاء وممثلي الأمانة العامة وأجهزتها الفرعية والمتخصصة والمنتمية.

إجتمعت اللجنة أولا بصفتها الجمعية العمومية المشتركة لأجهزة منظمة المؤتمر الإسلامي. وفي هذا الإجتماع قامت اللجنة بمراجعة وتقييم نشاطات هذه الأجهزة خلال السنة الماضية وامتدحت جهودها الرامية لتعزيز التعاون الإقتصادي بين البلدان الأعضاء، وخاصة جهودها في متابعة وتنفيذ برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي.

ومن ثم تناولت اللجنة أجندتها الفنية التي قامت على ضوئها بمراجعة ودراسة العديد من المواضيع التي تهم البلدان الأعضاء في مجال النشاطات الإقتصادية المرتبطة بتنفيذ برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي وبتنفيذ قرارات اللجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري (كومسيك)، والمتعلقة بالمساعدات الإقتصادية للبلدان الأعضاء وغير الأعضاء والمجتمعات المسلمة. وكما تناولت اللجنة بالتركيز النشاطات المتصلة بالمؤتمرات الوزارية الأخرى والإجتماعات التي انعقدت حول القطاعات الإقتصادية، وحول "تنمية السياحة المستدامة عبر الحدود والمناطق المحمية في غرب إفريقيا"، وحول تطوير المقاييس العلمية للاطعمة الحلال، وحول الامن الغذائي للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وأخيرا حول الشراكة الإقتصادية الجديدة للأمة. وفي هذا الخصوص قدم مركز أنقرة تقريرين فنيين حول مواضيع بارزة تهم البلدان الأعضاء (1) التقرير الإقتصادي السنوي حول البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي 2007 و(2) المشاكل الإقتصادية للبلدان الأقل نموا والبلدان غير الساحلية الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي 2007. وقد عبرت اللجنة عن تقديرها للعمل المنجز من قبل مركز أنقرة وشجعته على المواصلة بأدائه المتفرد.

وتضمنت الأجندة مواضيع أخرى مهمة تتعلق بشؤون العلم والتكنولوجيا، التعليم العالي، البيئة، دور ونشاطات مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي في تطوير العلم والتكنولوجيا في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وحول دور ونشاطات جامعات بلدان منظمة المؤتمر الإسلامي في ترقية وتطوير التعليم العالي في البلدان الأعضاء.

وعقب المداولات، أجازت اللجنة القرارات الأولية حول الشؤون الإقتصادية، العلم والتكنولوجيا، الشؤون الثقافية والإجتماعية ونشاطات الدعوة لتقدم إلى الدورة الخامسة والثلاثون للمؤتمر الإسلامي لوزراء الخارجية.