حفل توقيع مشاريع الكومسيك
التاريخ : 30 مارس 2015
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

عقد حفل التوقيع الذي تم تنظيمه من قبل مكتب تنسيق الكومسيك للمشاريع الناجحة في إطار الجولة الثانية لإدارة دورة المشروع التابع للكومسيك (PCM) في أنقرة يوم 30 مارس 2015. وقد تم الإعلان عن ما مجموعه 17 مشروعا ناجحا تحت PCM الكومسيك، الأداة الرئيسية لتنفيذ استراتيجية الكومسيك الجديدة، في 12 فبراير 2015. وقد قدمت هذه المشاريع من قبل 11 دولة عضوة في منظمة التعاون الإسلامي وهي أذربيجان والكاميرون وتشاد وغامبيا واندونيسيا وإيران وماليزيا وقطر وسورينام وتركيا وأوغندا واثنين من مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي بما في ذلك مركز أنقرة والمؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة ITFC. وقد وقع السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لمركز أنقرة، على الاتفاقيات التشغيلية والمالية للمشروع الناجح لمركز أنقرة الذي خول الحق في الحصول على منح في إطار إدارة دورة المشروع التابع للكومسيك (PCM).

وقد حضر حفل التوقيع صاحب السعادة ناجي كورو، نائب الوزير في وزارة الشؤون الخارجية لجمهورية تركيا وسفراء الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. كما ألقى ممثلي المناطق الثلاث في منظمة التعاون الإسلامي (المجموعات العربية والآسيوية والأفريقية) كلمات افتتاحية.

وفي كلمته الافتتاحية، أفاد السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لمركز أنقرة، أن مركز أنقرة هي المؤسسة الوحيدة التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي التي منحت الدعم المالي للمرة الثانية من الكومسيك من بين 17 مشروعا مدرجا نهائيا ذوي الحق في الحصول على المنح. ويندرج مشروع مركز أنقرة تحت مجال "التخفيف من حدة الفقر" بعنوان "تعزيز القدرات الوطنية حول إحصاءات الفقر في الدول الأعضاء بالكومسيك - المرحلة الثانية". وإن الهدف العام لهذا المشروع هو بناء وتعزيز القدرات الإحصائية لمكاتب الإحصاء الوطنية (NSOs) للدول الأعضاء في تجميع وإنتاج ونشر إحصاءات الفقر، وأساسا، إلى المساهمة في الأنظمة الإحصائية الوطنية (NSS). وسيتم تنفيذ المشروع من خلال عقد سلاسل من 10 برامج على المدى القصير لبناء القدرات والتدريب على إحصاءات الفقر بالإضافة إلى تنظيم ورشة عمل تدريبية واحدة شاملة بمشاركة جميع أصحاب المصلحة. ويهدف المشروع إلى تحسين القدرات والمعرفة الفنية لحوالي 300 إحصائي في مجال الفقر العاملين في الجهات الحكومية ذات العلاقة، وذلك أساسا في المكاتب الإحصائية الوطنية، من 10 دول أعضاء مختارة على أساس قدراتهم واحتياجاتهم في مجال إحصاءات الفقر، التي تم تحديدها على أنها واحدة من نتائج مشروع 2014. وسوف يسهم ذلك في تحسين نوعية إحصاءات الفقر في الدول الأعضاء المختارة و، أساسا، رفع الوعي لدى صانعي القرار في هذه الدول نحو صنع السياسات المستندة على الأدلة بشأن التخفيف من حدة الفقر.

وعقب هذه التصريحات، تم التوقيع على اتفاقيات تشغيلية ومالية بين بنك التنمية التركي وأصحاب المشاريع الناجحة.

تصريحات

  • تصريح السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لمركز أنقرة (الإنجليزية)

الصور