حدث جانبي حول تحديات إدارة مخاطر الكوارث في أفريقيا جنوب الصحراء
التاريخ : 08 يونيو 2015
مكان الانعقاد: مابوتو موزمبيق

نظم البنك الإسلامي للتنمية (IDB) ومركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) حدثا جانبيا خلال الاجتماع السنوي الأربعين لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية الذي عقد في مابوتو، موزمبيق خلال الفترة الممتدة بين 07 و11 يونيو 2015. وقد عقد الحدث الجانبي في 8 يونيو 2015 تحت عنوان "تحديات إدارة مخاطر الكوارث في أفريقيا جنوب الصحراء".

وعلى الرغم من إحراز تقدم كبير في العديد من الدول على مستوى تخفيض المخاطر وتحسين التأهب للكوارث وقدرات الاستجابة، فإن توسع وسرعة تعرض الناس والممتلكات للكوارث الطبيعية في الدول التي تفتقر إلى القدرات المناسبة للحد من هذه المخاطر وإدارتها يبعث على القلق. وتعتبر الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في إفريقيا جنوب الصحراء (SSA) من الدول ذات الدخل المنخفض مع قدرات فنية ومالية غير كافية. كما أن أولويات وضع  إجراءات في تنمية القدرات المؤسسية في هذه الدول لا تزال حرجة.

وفي هذا الإطار، هدف الحدث الجانبي إلى استكشاف عدد من القضايا المتعلقة بتنمية القدرات بما في ذلك، بين أمور أخرى: (1) القضايا الهامة لتنمية القدرات المؤسسية والفنية لإدارة مخاطر الكوارث في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ذات الدخل المنخفض المعرضة للكوارث في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء؛ (2) الإجراءات التي يتعين اتخاذها لتحسين قدرات جمع البيانات المتعلقة بالكوارث وتبادل المعلومات؛ (3) الأدوار التي يمكن للشركاء الدوليين أن يقوموا بها لتنمية القدرات؛ (4) أدوار المنظمات غير الحكومية والجامعات في تطوير القدرات على المستوى المحلي لتوفير حماية أفضل للفقراء وتحسين قاعدة المعرفة؛ (5) الآليات الممكنة التي يمكن تطويرها من قبل البنك والدول الأعضاء كجزء من استراتيجية تمويلهم القصيرة والطويلة الأجل لإدارة مخاطر الكوارث.

كما كان الهدف من الحدث هو رفع مستوى الوعي حول التحديات الحرجة التي تواجه الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في أفريقيا جنوب الصحراء بشأن إدارة الكوارث وتحديد الإجراءات لدعم برامج إدارة مخاطر الكوارث والتنمية المستدامة، لا سيما من خلال إعطاء الأولوية لاحتياجات هذه الدول فيما يتعلق بتنمية القدرات. وقد كان من المتوقع أيضا للحدث أن يتيح الفرصة لتكثيف الجهود الرامية إلى تعزيز الشراكة مع المنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية ذات الصلة فضلا عن وكالات التنمية والمؤسسات المالية لتلبية احتياجات تنمية القدرات في الدول الأعضاء.

وقد بدأ الحدث الجانبي بتصريحات افتتاحية أدلى بها السيد سيد آقا، نائب رئيس البنك الإسلامي للتنمية والسفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لمركز أنقرة. ثم قدم الدكتور كنعان بقجي، باحث أول في مركز أنقرة، النتائج الرئيسية للتقرير حول "إدارة الكوارث والنزاعات في دول منظمة التعاون الإسلامي" وعرضا موجزا حول "تحديات إدارة مخاطر الكوارث في دول منظمة التعاون الإسلامي في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء". كما قدم الدكتور الأزهري أحمد، كبير الخبراء الاقتصاديين في البنك، بعض المعلومات الموجزة عن أنشطة البنك الإسلامي للتنمية في مجال إدارة مخاطر الكوارث في الدول الأعضاء. وأعقب ذلك جلسة نقاش أدارها الدكتور عبد الحكيم الواعر، مدير إدارة التعاون والتكامل في البنك الإسلامي للتنمية.

وقد استضافت حلقة النقاش متحدثين من خلفيات مختلفة. وكان المشاركون الرئيسيون في الدورة، وهم: كاظم ديوب، وزير التكامل الأفريقي والنيباد وتعزيز الحكم الرشيد (السنغال)؛ ميقدات كاديوغلو، أستاذ في جامعة إسطنبول التقنية؛ مركز التميز لإدارة الكوارث (تركيا)؛ موريسيو كزيريندا، المعهد الوطني لإدارة الكوارث (موزمبيق) وأنيميش كومار، نائب المدير الإقليمي (مكتب أفريقيا UNISDR). فقد تبادلوا خبراتهم ووجهات نظرهم حول كيفية مواجهة تحديات إدارة مخاطر الكوارث في الدول المعنية.

وقد قام مركز أنقرة أيضا بإبلاغ المشاركين حول برنامج بناء القدرات الذي بودر به حديثا حول إدارة مخاطر الكوارث ودعا جميع الدول الأعضاء إلى دعم هذه المبادرة.

وانتهى الحدث الجانبي مع جلسة أسئلة وأجوبة ثم اختتام. 

الوثائق:

الصور