الدورة الثالثة والستون للجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة،
التاريخ : 16 سبتمبر 2008
مكان الانعقاد: نيويورك - الولايات المتحدة الأمريكية

إفتتحت الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة دورتها الثالثة والستين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، في 16 سيبتمبر 2008 برئاسة رئيسها الجديد السيد ميغويل دي إسكوتو بروكمان (Miguel d’Escoto Brockmann) الذي ذكر أنَّ مواضيع الضائقة الغذائية العالمية وإعادة إصلاح هيئة الأمم المتحدة وتغير المناخ من بين المواضيع الرئيسية التي تشملها فترة عمل المنظمة خلال عام واحد.

وذكر وجوب تركيز جهود الأمم المتحدة على تخفيف عدم المساواة في النظام العالمي لإنتاج الغذاء بأكثر مما يكون بالتركيز على زيادة إنتاج الغذاء كحل واحد للمشكلة طالما أنَّ جذور مشكلة الجوع العالمي تتمثل في التوزيع الغير عادل للقوة الشرائية في داخل البلدان وبينها.

ومن ناحية أخرى، إلتقى الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلو، يوم الجمعة 19 سبتمبر 2008 في نيويورك بالسيد بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، حيث بحث المسؤولان السبل الكفيلة بتحقيق المزيد من التعاون والتنسيق بين منظمة المؤتمر الإسلامي والأمم المتحدة. وأعرب بان كي مون عن سعادته بشأن مستوى ونطاق التعاون بين المنظمتين، مشددا على أهمية إضفاء الطابع المؤسسي على تلك العلاقات.

كما سلط الأمين العام للأمم المتحدة الضوء على أهمية التعاون والتنسيق بين المنظمتين فيما يتعلق بالشرق الأوسط، بما في ذلك قضايا دارفور والصومال وفلسطين والعراق وأفغانستان. وحول العراق، أكد بان كي مون أن منظمة المؤتمر الإسلامي يمكن أن تؤدي دورا أكبر لمساعدة العراقيين على التغلب على المعضلة التي تواجهها بلادهم. كما شدد على ضرورة أن تستثمر المنظمتان الزخم الذي تبلور عقب إنعقاد مؤتمر السلام في أنابوليس، وذلك من أجل تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأثنى إحسان أوغلو من جانبه على تطور مستوى التعاون بين المنظمة والأمم المتحدة، وطلب من بان كي مون بذل مساعيه الحميدة لمكافحة ظاهرة الكراهية على أساس الدين التي تستهدف المسلمين في جميع أنحاء العالم. وأشار إلى أن الأمم المتحدة يمكن أن تعزز من جهودها لمكافحة التشهير بالأديان وبناء جسور أقوى للتفاهم بين مختلف الأديان.