مشروع الفاكو التدريبي في السنغال
التاريخ : 25 يوليو - 08 اغسطس 2015
مكان الانعقاد: داكار السنغال

لقد تم الانتهاء بنجاح من مشروع الفاكو التدريبي، الذي تم تنفيذه في داكار، السنغال خلال الفترة ما بين 25 يوليو و 8 أغسطس 2015 بالشراكة مع İNSADER (جمعية الصحة البشرية)، وهي عضو في تحالف ابن سينا لمنظمات الصحة غير الحكومية.

وقد تم تنفيذ المشروع في مستشفى داكار لو دانتيك بهدف توفير التدريب على تقنيات جراحة العيون الحديثة للأطباء السنغاليين حول جراحة الفاكو عبر أجهزة الفاكو الموجودة التي تم شراؤها بدعم من تيكا (وكالة التنسيق والتعاون التركية). وقد قدم فريق من الأطباء المتطوعين التدريب لصالح 13 طبيبا سنغاليا لمدة أسبوعين باستخدام جهاز فاكو جديد وقاموا بمعالجة 75 مريضا كانوا يعانون من إعتام عدسة العين عن طريق الجراحة.

وتأسس مستشفى دانتيك الموجود في داكار في عام 1890 في العاصمة ويتميز بكونه أكبر المستشفيات في السنغال بحيث يضم 1000 سرير. وقد ذكر مدير المستشفى عيساتو سي ندياي في حفل الافتتاح إلى أن مشاريع المساعدة الفنية التي تم تطبيقها من قبل مركز أنقرة وتيكا كانت قيمة للغاية بالنسبة لهم، وسوف تكون قدوة لغيرها من المشاريع. وخلال الحفل، صرح ممثلو المستشفيات عن كونهم يرغبون في الاستفادة أكثر من خبرة المستشفيات التركية في المستقبل وتشكروا للمؤسسات من أجل تنظيم مشاريع مماثلة.