خاطب سعادة السفير موسى كولاكليكايا منتدى اليوم العالمي للإحصاء في قطر
التاريخ : 20 أكتوبر 2015
مكان الانعقاد: الدوحة قطر

خاطب سعادة السفير موسى كولاكليكايا، مدير عام مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، منتدى اليوم العالمي للإحصاء في 20 أكتوبر 2015 في الدوحة، قطر. ولقد تم تنظيم المنتدى من طرف وزارة التخطيط التنموي والإحصاء (MDPS)، وحظي بشرف حضور كل من سعادة الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وسعادة الدكتور صالح محمد النابت، وزير التخطيط التنموي والإحصاء في دولة قطر.

أثناء مخاطبته للمنتدى في حفل الافتتاح، أكد سعادة الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني على أهمية الإحصاءات الرسمية في صياغة ورصد استراتيجيات التنمية المستدامة. وعلاوة على ذلك، أكد معالي رئيس مجلس الوزراء على الدور الهام الذي تقوم به وزارة MDPS في تطوير رؤية قطر الشاملة في تعاون وثيق مع الجهات ذات العلاقة وإعداد ومراقبة استراتيجيات التنمية الوطنية بالإضافة إلى وضع نظام إحصائي متكامل. وتابع القول بأن دولة قطر تتقاسم مع بقية العالم بداية عهد جديد للتنمية مع الأهداف الإنمائية المستدامة بحلول عام 2030، وأشار سعادة الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني إلى الحاجة لدمج المؤشرات الإحصائية لرصد التقدم المحرز في التنمية الوطنية مقابل الأهداف الإنمائية للألفية. وفي هذا الصدد، دعا رئيس الوزراء القطاعين العام والخاص للتعاون مع وزارة MDPS لتحقيق هذا الهدف.

Hوقال سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت، وزير التخطيط التنموي والإحصاء، أن وزارة MDPS تبذل جهودا كبيرة لتطوير نظام الإحصاءات الوطني بشكل مستمر في قطر، وذلك بهدف مواكبة التطورات المنهجية في مجال جمع البيانات ومعالجتها ونشرها. وبالإشارة إلى التعداد العام للسكان والإسكان الوطني الذي أجري مؤخرا، أكد معالي الوزير على أن نتائج التعداد من شأنها أن تسهم بشكل فعال في رصد الظواهر الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية في قطر.

وبعد حفل الافتتاح، خاطب السفير موسى كولاكليكايا المنتدى في الدورة المعنية بموضوع "ثورة البيانات من أجل التنمية المستدامة وتحديث أنظمة الاحصائيات". وفي كلمته، أشاد السفير كولاكليكايا على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتفاء بتاريخ 20 أكتوبر كل خمس سنوات باعتباره "اليوم العالمي للإحصاء"، وذكر أن تعزيز التفاعل بين منتجي البيانات ومستخدميها من شأنه أن يؤدي إلى صنع سياسات سليمة وتخطيط تنموي كفء و آليات فعالة للرصد. معربا عن أن البيانات قد أصبحت في طليعة المناقشات بين المجتمع الدولي وشدد على أن فترة الأهداف الإنمائية للألفية قد غيرت المعنى التقليدي الذي يعزى إلى الإحصاءات وألقى الضوء على كون صناع القرار سيواجهون صعوبات في تخطيط وتنفيذ الأنشطة دون ارتفاع نوعية البيانات.

وحين إطلاع الجمهور على مساهمات المركز خلال العقد الماضي في الاستفادة من القدرات الإحصائية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، أفاد السفير كولاكليكايا على أنه في إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية للمنظمة (StatCaB)، أجريت حوالي 140 نشاطا لبناء القدرات الإحصائية بمشاركة الدول الأعضاء والمنظمات الدولية، فضلا عن إنجازات اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي من خلال العديد من مبادراتها ومشاريعها. واختتم المدير العام لمركز أنقرة كلمته مشيرا إلى الجوانب الخمسة التي تحتاج إلى توخي الحذر حين مواجهة التحديات التي تمثلها ظاهرة البيانات الضخمة لنظم الإحصاءات الرسمية.

واختتم المنتدى مع دورة حول "إحصاءات رسمية لصياغة السياسات والرصد والإبلاغ" حيث قدم عرض من مختلف الوزارات القطرية على استخدام الإحصاءات في صياغة السياسات ومراقبة المخرجات والنتائج الموافقة.

وعلى هامش المنتدى، نظمت وزارة MDPS معرضا من الصور التي تصف عمليات التعداد الذي أجري سابقا في قطر. وعرض المعرض أيضا الأدوات والأجهزة المستخدمة من قبل العدادين في التعدادات التي أجريت في قطر.

وهدف منتدى اليوم العالمي للإحصاء لتسليط الضوء على أهمية الإحصاءات الرسمية في صياغة السياسات ورصد الإنجازات التنموية وتبادل الآراء والأفكار والخبرات المتعلقة بالموضوعات الإحصائية الناشئة ذات الصلة بجدول أعمال التنمية في مرحلة ما بعد 2015.

وثائق:

  • بيان سعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لمركز أنقرة، في الدورة حول "ثورة البيانات من أجل التنمية المستدامة وتحديث أنظمة الاحصائيات" ; (الإنجليزية)
  • جدول الأعمال (الإنجليزية)
  • مذكرة مفاهيمية (الإنجليزية)