دورة تدريبية فنية حول ’الصحة والسلامة المهنية’
التاريخ : 14 - 18 ديسمبر 2015
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

قام المركز، بالتعاون مع وزارة العمل والضمان الاجتماعي في جمهورية تركيا بتنظيم تدريب فني على "الصحة والسلامة المهنية" في الفترة ما بين 14-18 دجنبر2015 في أنقرة\تركيا.

واستهدف الحدث تشكيل أساس للمعرفة المتبادلة وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء وجمع خبراء فنيين من سلطات الصحة والسلامة المهنية (OSH) في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي وهي: البحرين وبروناي دار السلام وماليزيا والمغرب وعمان وباكستان وفلسطين والسودان.

وفي الجلسة الافتتاحية أعرب السيد نبيل دبور، مساعد المدير العام لمركز أنقرة، عن شكره للمشاركين على تلبية الدعوة وتخصيص الوقت لهذا الحدث وقد أشار في كلمته أن ممارسات الصحة والسلامة المهنية أعطيت على العموم القليل من الاهتمام في مجال البحوث وأن عددا كبيرا من البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي لا تنفك تعترف بأهميتها كعنصر أساسي ذات الصلة في التنمية الوطنية. وقد ذكر السيد دبور أيضا أن التدريب الفني يوفر فرصة ثمينة لتبادل الآراء والخبرات ووضع حلول لبعض التحديات والمشاكل الرئيسية في هذا المجال الهام.

وقد بدأ اليوم الأول من دورات التدريب الفني بعرض تجارب الصحة والسلامة المهنية في تركيا كما رتبت زيارة إلى مختبرات İSGÜM، معدات الحماية الشخصية والكيميائية ووحدات الصحية المهنية المتنقلة. وفي الأيام التالية من التدريب، انضم الخبراء الفنيين إلى قياس العوامل الفيزيائية والكيميائية والضوضاء وأخذ العينات الكيميائية في أماكن العمل حيث أتيحت لهم الفرصة لقياس عملي للضجيج والمخاطر والعوامل الكيميائية.

وفي الجلسة الختامية التي عقدت في مقر مركز أنقرة في 18 دجنبر 2015، أعرب سعادة السفير موسى كولاكليكايا عن شكره وأثنى الخبراء على مشاركتهم كما قدم أيضا شكره وتقديره إلى المديرية العامة للسلامة والصحة المهنية في تركيا (İSGÜM) لدعمها لهذا الحدث من خلال توفير المعرفة والمعلومات القيمة.

وقد ذكر السفير كولاكليكايا بأن مركز أنقرة متأهب دائما للتعاون مع جميع المؤسسات الوطنية في الدول الأعضاء لتسهيل نقل المعرفة وأفضل الممارسات داخل مجتمع منظمتنا وخاصة في مجال الصحة والسلامة المهنية الذي يشكل واحدا من العناصر الأساسية في التنمية الوطنية.

كما أعرب سعادة السيد قاسم أوزير، المدير العام للمديرية العامة للصحة والسلامة المهنية عن امتنانه للخبراء على مشاركتهم وذكر أن التعاون والعمل المشترك من İSGÜM بخصوص السلامة والصحة المهنية سوف يتزايدان مع مثل هذه الأنشطة التي يجري تنظيمها في الدول الأعضاء.

كما أعرب سعادة السيد قاسم أوزير، المدير العام للمديرية العامة للصحة والسلامة المهنية عن امتنانه للخبراء على مشاركتهم وذكر أن التعاون والعمل المشترك منوقد تم منح المشاركين في نهاية الدورة شهادة المشاركة في التدريب الفني من قبل سعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لمركز أنقرة والسيد قاسم أوزير، المدير العام للمديرية العامة للصحة والسلامة المهنية.

الصور