ورشة عمل حول ’قياس الفقر المتعدد الأبعاد’ في السنغال
التاريخ : 30 نوفمبر - 06 ديسمبر 2015
مكان الانعقاد: دكار السنغال

تم تنظيم ورشة عمل حول "قياس الفقر المتعدد الأبعاد (MPM)" من قبل مركز أنقرة بالتعاون مع اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (كومسيك)، مبادرة أكسفورد للفقر والتنمية البشرية (OPHI) والمنظمة الإسلامية لصندوق التضامن للتنمية (ISFD) في الفترة ما بين 30 نوفمبر - 6 دجنبر 2015 في داكار في جمهورية السنغال.

وقد تم تنظيم ورشة العمل حول MPM ضمن الإطار العام لمشروع 2014-مركز أنقرة-016 الذي كان من بين المشاريع النهائية الناجحة التي تم اختيارها لبرنامج إدارة دورة المشاريع (PCM) للكومسيك لعام 2015. وعلاوة على ذلك، شكلت هذه الورشة أيضا استمرارا لمشروع 2013-مركز أنقرة-028 حيث عقد اجتماعين لفريق الخبراء في هذا الإطار (http://www.sesric.org/event-detail.php?id=1041 و  http://www.sesric.org/event-detail.php?id=1082) كما تم نشر تقرير حول "قياس الفقر في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي 2015"(http://www.sesric.org/publications-detail-ar.php?id=336).

وقد استهدفت ورشة العمل حول MPM إلى توفير مقدمة مفاهيمية وفنية شاملة لبعض تقنيات قياس الفقر المتعدد الأبعاد مع تركيز قوي على طريقة ألكير فوستر. وقد قدم الدافع التجريبي إلى جانب الدافع المفاهيمي لقياس الفقر المتعدد الأبعاد بالاعتماد على نهج القدرة الخاص بأمارتيا سين.

وقد تناولت ورشة العمل المواضيع التالية:

  • منهجيات لتحليل الفقر المتعدد الأبعاد - لوحة القيادة، السيطرة العشوائية، نهج العد والاحتياجات الأساسية غير الملباة - والمشاكل التي تجد لها كل منهجية أفضل حل؛
  • منهجية ألكير فوستر لقياس الفقر المتعدد الأبعاد؛
  • اختيار العوامل - الغرض ووحدة القياس والأبعاد والمؤشرات والحدود الفاصلة والأوزان؛
  • تقدير الفقر المتعدد الأبعاد وتفسير النتائج؛
  • مجموعة فرعية للتفكيك ورسم الخرائط؛
  • ديناميات الفقر المتعدد الأبعاد؛
  • المؤسسات والسياسات والاتصالات.

وقد كانت الإنجليزية هي لغة العمل في الورشة حول MPM مع ترجمة فورية إلى اللغة العربية والفرنسية.

الوثائق:

الصور