حلقة نقاش حول ‘مشاركة المنظمات غير الحكومية في تحسين الخدمات الصحية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي خلال ICHM الخامس’
التاريخ : 18 نوفمبر 2015
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

قام مركز أنقرة بتوفير حلقة نقاش حول "مشاركة المنظمات غير الحكومية في تحسين الخدمات الصحية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" خلال المؤتمر الإسلامي الخامس لوزراء الصحة في اسطنبول، تركيا خلال الفترة ما بين 17-19 نونبر 2015.

وقد أديرت حلقة النقاش من طرف الدكتور إنصاف الحاج الموسى من الهلال الأحمر القطري، وشارك في الحلقة خمسة أشخاص من مختلف المنظمات غير الحكومية هم الدكتور كرم كناك من الأطباء حول العالم، تركيا، والسيد إحسان بن صالح طيب من منظمة الإغاثة الإسلامية، المملكة العربية السعودية، والسيد أنيس أفاندي أوغلو من جمعية الحياة المدنية، والدكتور تنوير الزبيري من اتحاد الجمعية الطبية الإسلامية، والسيد محمد حامد آزاد من المعونة الإسلامية.

وقد استهل الدكتور إنصاف الحاج الموسى المناقشة بإطلاع الجمهور على المنظمات غير الحكومية وأهميتها في أنحاء العالم. ومن خلال العروض، أعطى المناقشون لمحة عامة عن الدور الذي تلعبه المنظمات غير الحكومية في تحسين الخدمات الصحية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وفي هذا الصدد، أكد الدكتور كرم كناك على ثلاثة أسس لمهمة المنظمات غير الحكومية: العمل التطوعي والشراكة والتخصص. وأكد السيد إحسان بن صالح طيب أن أحد الأهداف الرئيسية لهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية هي ضمان حياة صحية وتعزيز الرفاه للجميع في كل الأعمار. كما سلط السيد أنيس أفاندي أوغلو الضوء على الدور الذي يمكن للشباب أن يلعبه في القطاع الصحي ونصح الجمهور بإشراك الشباب في عمليات صنع القرار. وعلاوة على ذلك، أكد الدكتور تنوير الزبيري دور برامج بناء القدرات في تنفيذ SHPA وسلط الضوء على جهود FIMA في مكافحة الإيدز وفي القضاء على شلل الأطفال. كما شدد السيد محمد حامد آزاد على دور المنظمات غير الحكومية في تحسين الخدمات الصحية من خلال بناء القدرات والتوعية ودورها كجسر بين المجتمع والحكومة وجهودها في تحسين تغطية خدمات الرعاية الصحية.