الاجتماع الحادي عشر للجنة التوجيهية المعنية بالصحة
التاريخ : 02 - 03 مارس 2016
مكان الانعقاد: جدة السعودية

استضافت وزارة الصحة السعودية الاجتماع الحادي عشر للجنة منظمة التعاون الإسلامي التوجيهية المعنية بالصحة (SCH) خلال يومي 02 و03 مارس 2016 بمقر منظمة التعاون الإسلامي في جدة. وحضر هذا الاجتماع ممثلون عن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومؤسسات المنظمة والأمم المتحدة ذات الصلة، وكان من بين الأمور التي تناولوها في النقاش وضع تنفيذ المقررات والقرارات الصادرة عن المؤتمر الإسلامي الخامس لوزراء الصحة الذي انعقد في تركيا في فترة 17-19 نوفمبر 2015، فضلا عن تنفيذ برنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة 2014-2023 (SHPA). وقبل اجتماع اللجنة التوجيهية المعنية بالصحة، تم عقد الاجتماع الرابع  لمنسقي البلدان الرائدة يومي 29 فبراير و 1 مارس 2016.

وأطلع وفد مركز أنقرة الحاضر في الاجتماع اللجنة على أحدث الأنشطة والمبادرات التي يقوم بها المركز في مجالات الأبحاث والإحصاءات والتدريب والتعاون الفني. وفي هذا الصدد، تم إبلاغ اللجنة أن مركز أنقرة بصدد إعداد تقرير حول "وضع السرطان في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" الذي من المقرر عرضه خلال الجلسة الاستثنائية للسيدات الأول حول مكافحة السرطان على هامش مؤتمر القمة الإسلامي الثالث عشرة. ويقدم هذا التقرير تحليلا مفصلا عن حالات الإصابة بالسرطانات الرئيسية ومدى انتشارها وعبء الوفيات الناجم عنها في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، ويهدف أيضا إلى تقييم التدابير السياساتية ذات الصلة القائمة والبنية التحتية والموارد المالية والبشرية والمبادرات وخطط العمل سواء على مستوى منظمة التعاون الإسلامي أو المستوى العالمي للوقاية من الإصابة بالسرطان وعبء الوفيات الناجم عنها ومكافحته.

كما تم أيضا إبلاغ الحاضرين في الاجتماع بخصوص المبادرة الأخيرة لشبكة منظمة التعاون الإسلامي حول السكان وشبكة الصحة الإنجابية وصحة الأم وحديثي الولادة والطفل (OIC RMNCHNet) التي تم إطلاقها من قبل مركز أنقرة وصندوق الأمم المتحدة في أنقرة في 4 ديسمبر 2015. وستكون الشبكة بمثابة وديعة للأفكار المبتكرة، وحل المشكلات وأفضل الممارسات، فضلا عن كونها أرضية لنشر المعرفة بين دول منظمة التعاون الإسلامي والأعضاء المنخرطين في الأنشطة المشتركة والنقاشات، ومساعدة بعضها البعض، ونشر وتبادل الأفكار المبتكرة وأفضل الممارسات والوسائل الناجعة للتصدي للتحديات بغرض تحسين الوضع الصحي للأمهات والأطفال في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وأثار مركز أنقرة أيضا انتباه لجنة منظمة التعاون الإسلامي التوجيهية المعنية بالصحة لمحنة اللاجئين واحتياجاتهم للرعاية الصحية، ودعا لجان التنسيق المحلية إلى تطوير البرامج والأنشطة التي تهدف إلى التخفيف من معاناة اللاجئين الذين تستضيفهم البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وفي هذا الإطار، أحاط مركز أنقرة الجمهور علما بنتائج الجلسة المتعلقة بالصحة خلال ورشة عمل "اللاجئون السوريون: الآفاق والتحديات" التي نظمها مركز أنقرة يومي 25 و26 فبراير 2016، وشدد على ضرورة التعامل مع صحة اللاجئين كأولوية للدول الأعضاء. ووفقا لذلك، قرر الاجتماع تشكيل مجموعة عمل خاصة معنية باللاجئين.

سيعقد الاجتماع القادم للجنة التوجيهية المعنية بالصحة في جدة بالمملكة العربية السعودية.