مركز أنقرة ينظم ورشة عمل لتبادل المعرفة حول نظم الضمان الاجتماعي في منظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 04 - 06 ابريل 2016
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) "ورشة عمل لتبادل المعرفة حول نظم الضمان الاجتماعي" في مدينة أنقرة بتركيا خلال الفترة الممتدة ما بين 4 و6 أبريل 2016، وذلك بالتعاون مع مؤسسة الضمان الاجتماعي التركية.

وكان الهدف من ورشة العمل هو تشكيل قاعدة مشتركة لتبادل المعرفة والخبرات بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، كما شكلت فرصة أمام المدراء وكبار الخبراء من سلطات الضمان الاجتماعي في الدول الأعضاء للاجتماع، بالإضافة إلى مدراء وكبار الخبراء من مختلف الوزارات من البلدان الأعضاء وهي كل من أذربيجان وبنغلاديش وغامبيا والسنغال وتونس وتركيا وأوغندا.

وبدأ الاجتماع بكلمتين ترحيبيتين ألقاهما كل من سعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لمركز أنقرة، وسعادة السيد محمد سليم رئيس باغلي، رئيس مؤسسة الضمان الاجتماعي التركية (SGK).

وأشار سعادة السفير موسى كولاكليكايا في كلمته أنه وفقا لآخر تقرير صادرعن البنك الدولي، فإن 73 في المائة من سكان العالم لا تشملهم تغطية كافية للحماية الاجتماعية. وبعبارة أخرى، الحق في الضمان الاجتماعي، والذي يعتبر أحد الحقوق الأساسية للإنسان، بالنسبة للغالبية الساحقة من الناس لا يتحقق إلا جزئيا أو لا يتحقق على الإطلاق. وكمجتمع منظمة التعاون الإسلامي نحن بحاجة إلى بذل المزيد من الجهود لتحقيق هذا الحق.

من جهته، أعرب سعادة السيد محمد سليم باغلي عن شكره لمركز أنقرة على لترتيبات الممتازة التي اتخذت لتنظيم ورشة العمل ورحب بممثلي البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، كما شدد على أهمية الضمان الاجتماعي في التنمية الاقتصادية، وذكر على أنه من الضروري تبادل أفضل الممارسات في نظم الضمان الاجتماعي بين الدول الأعضاء.

بدأ اليوم الأول من ورشة العمل بعرض ألقاه السيد جان أوزكارا، خبير في الضمان الاجتماعي لدى مؤسسة الضمان الاجتماعي التركية، تحت عنوان "مقدمة عامة لنظام الضمان الاجتماعي التركي"، تلاه عرض السيد نوري إرديم إكينجي، خبير في الضمان الاجتماعي، تحت عنوان "التأمين القديم"، وعرض السيدة ميليك شول شيليك، خبيرة في الضمان الاجتماعي، تحت عنوان "العجز والتأمين على الحياة"، ثم عرض السيد أوغورسيل إيرول، خبير في الضمان الاجتماعي، بعنوان "التأمين الصحي العام". وتلت جلسات العرض الموضوعية عروض للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي فيما يتعلق بأفضل الممارسات في نظم الضمان الاجتماعي. وفي اليوم الثاني من ورشة العمل، تم إلقاء ما تبقى من العروض المواضيعية وتلتها عروض الدول.

في اليوم الأخير من الورشة، قام المشاركون بزيارة وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية ومركز أولوجانلار للضمان الاجتماعي من أجل فهم جيد للتطبيقات القائمة في مختلف جوانب نظام الضمان الاجتماعي التركي.

وأظهر المشاركون عن طموح قوي في إنشاء شبكة بين المؤسسات ذات الصلة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لضمان تبادل الخبرات وأفضل الممارسات في نظم الضمان الاجتماعي، وذلك بهدف تعزيز سياسات توسيع تغطية أفضل. وفي هذا الصدد، اتفقوا على تأسيس شبكة منظمة التعاون الإسلامي للضمان الاجتماعي (OIC-SSNET) باعتبارها واحدة من الوسائل للمساهمة في تحقيق تطلعات إطار منظمة التعاون الإسلامي للتعاون في مجال العمل والتشغيل والحماية الاجتماعية.

وطلب المشاركون من مركز أنقرة تولي دور الأمانة العامة شبكة منظمة التعاون الإسلامي للضمان الاجتماعي للتمثيل ونشر الوعي على المستوى الإقليمي لمنظمة التعاون الإسلامي وعلى المستوى الدولي كما طلب من المركز أيضا إعداد تقارير تحليلية توفر وصفا تفصيليا لأوضاع الضمان الاجتماعي في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من لتكون قادرة على تحديد وتقييم المشاكل والتحديات الأساسية في نظم الضمان الاجتماعي لهذه البلدان، مع إبراز الأساليب العملية التي تعتبر حاسمة في دعم وتعزيز الضمان الاجتماعي من أجل الزيادة من تغطية الضمان الاجتماعي.

وفي ختام الورشة، تبنى الاجتماع عددا من التوصيات.

الوثائق:

الكلمات:

  • الملاحظات الافتتاحية لسعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لمركز أنقرة (انجليزية)

العروض:

  • مفهوم أتمتة جديد لبرنامج المساعدة الاجتماعية الهادفة للأسر في أذربيجان (انجليزية)
  • نظم الضمان الاجتماعي في بنغلاديش (انجليزية)
  • خطط الضمان الاجتماعي ومؤسسة تمويل الإسكان في غامبيا (انجليزية)
  • لمحة عامة عن نظام الضمان الاجتماعي السنغالي (انجليزية)
  • نظم الضمان الاجتماعي في أوغندا (انجليزية)
  • نظم الضمان الاجتماعي في تونس (انجليزية)
  • برنامج التحويلات النقدية في تركيا (انجليزية)
  • نظام مساعدة اجتماعية متكامل في تركيا (انجليزية)

الصور