دورة تدريبية حول ’التخفيف من الأثر المدمر لحرشفيات الأجنحة من خلال مناهج التربية الجزيئية والتقليدية‘
التاريخ : 29 - 31 مارس 2016
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

ينظم مركز أنقرة دورة تدريبية حول "التخفيف من الأثر المدمر لحرشفيات الأجنحة من خلال مناهج التربية الجزيئية والتقليدية" في إطار برنامج منظمة التعاون الإسلامي للتدريب على القطن (OIC-CTP)، وذلك لصالح خبراء القطن من الدول المنتجة للقطن في منظمة التعاون الإسلامي بأنقرة أيام 29 و30 و31 مارس 2016. وتدار  الدورة من قبل خبراء من جامعة البنجاب الباكستانية.

سيكون من شأن هذه الدورة التدريبية تزويد المشاركين بتقنيات البيولوجيا الجزيئية فيما يتعلق بالتعديل الوراثي، والكشف عن الكائنات المحورة وراثيا، والموافقة على أصناف القطن، وتقييم الحقل، وتقييم المخاطر والتطبيقات، حتى يتمكنوا من الاستفادة من هذه الأساليب في مختبراتهم الخاصة لتحويل النباتات وللكشف عن الكائنات المحورة وراثيا مصدر الاهتمام.

ويبقى الهدف العام من الدورة هو: تعزيز الكفاءة الإنتاجية والقدرة التنافسية الدولية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من خلال التعاون وتقديم التوعية حول تقنيات البيولوجيا الجزيئية فيما يتعلق بالتعديل الوراثي للقطن، والكشف عن الكائنات المحورة وراثيا، والموافقة على أصناف القطن، وتقييم الحقل، وتقييم المخاطر والتطبيقات.

وينصب تركيز الدورة التدريبية حول "التخفيف من الأثر المدمر لحرشفيات الأجنحة من خلال مناهج التربية الجزيئية والتقليدية" بشكل رئيسي على بعض من المواضيع التالية: تقديم التكنولوجيا الحيوية الزراعية والصحية في تطبيقات وإنجازات مركز التميز في البيولوجيا الجزيئية (CEMB)، والتحول الوراثي لحاجة القطن، ومنهجية الإنجاز، وتقييم مخاطر النباتات المعدلة وراثيا وعملية الموافقة على الصنف، وتطوير القطن المقاوم للحشرات والمواد المتلفة للأعشاب الضارة والتعامل مع الكائنات المحورة وراثيا في باكستان.

ويحضر الدورة التدريبية في مجال القطن المقامة في أنقرة خبراء من بنغلاديش والكاميرون وأوغندا وتوغو وموزمبيق ونيجيريا وأفغانستان وباكستان وتركيا.

الصور: