ورشة عمل حول ممارسات إدارة المخاطر في المنظمات الإحصائية
التاريخ : 25 - 26 ابريل 2016
مكان الانعقاد: جنيف – سويسرا

نظمت لجنة التحديث بشأن الإطار التنظيمي والتقييم ورشة عمل حول إدارة المخاطر في المنظمات الإحصائية وذلك في قصر الأمم بجنيف، سويسرا، خلال فترة 25-26 أبريل 2016. وحضر ورشة العمل هذه خبراء الإحصاء الرسميين المسؤولين عن إدارة المخاطر في منظماتهم من أربعة وعشرين بلدا من بينها ثلاثة بلدان أعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وهي ألبانيا جمهورية قرغيزستان وتركيا. كما شارك في الورشة أيضا ممثلين عن الأمانة العامة للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا (UNECE) والشعبة الإحصائية لهذه اللجنة ومكتب الإحصاء الأوروبي وأوساط أكاديمية ومركز أنقرة. ومثل مركز أنقرة في هذه الورشة الدكتور أتيلا كارامان من دائرة الإحصاء والمعلومات.

وكان الغرض من هذه الورشة هو مناقشة الممارسات الفضلى في مجال إدارة المخاطر فيما بين مكاتب الإحصاء الوطنية  وفقا لنتائج المسح المتعلق بممارسات إدارة المخاطر الذي أجري في دول لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا. وقدمت ورشة العمل هذه لمحة عامة حول عمل لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا بخصوص تحديث الإحصاءات الرسمية، مع تسليط الضوء على نتائج المسح المتعلق بإدارة المخاطر وتنفيذ ممارسات إدارة المخاطر في مكاتب الإحصاء الوطنية. وقد تم عرض مجموعة متنوعة من ممارسات إدارة المخاطر من دول مختارة، كما ناقش المشاركون إيجابيات وسلبيات تنفيذ نظم إدارة المخاطر في منظماتهم ووضعور مسودة لمبادئ توجيهية بشأن إدارة المخاطر والتغيرات. وشملت الورشة أيضا مجالات مفتوحة للنقاش لتحديد الممارسات الجيدة والأولويات الرئيسية من أجل مشاريع التعاون في مجال إدارة المخاطر فيمل بين مكاتب الإحصاء الوطنية، بما في ذلك تأثير ممارسات إدارة المخاطر الجيدة على جودة الإحصاءات.

لجنة التحديث بشأن الإطار التنظيمي والتقييم هي واحدة من بين اللجان الأربعة تحت الفريق الرفيع المستوى لتحديث الإحصاءات الرسمية (HLG-MOS) التي أسسها مكتب المؤتمر الأوروبي لخبراء الإحصاء (CES) في 2010.

وللمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: http://www.unece.org/index.php?id=41140

الصور