اجتماعات فريق الخبراء والمائدة المستديرة حول ‘مراجعة النظراء لمكاتب الإحصاء الوطنية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC-Peer)‘
التاريخ : 03 - 04 نوفمبر 2016
مكان الانعقاد: قونية تركيا

تم تنظيم اجتماع فريق الخبراء (EGM) حول مراجعة النظراء لمكاتب الإحصاء الوطنية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC-Peer) من قبل سيسرك في 03 نوفمبر 2016 في قونية بجمهورية تركيا. وكان للاجتماع أهداف إدخال آليات مراجعات النظراء في العالم بما في ذلك منهجية طرائق مختلفة لتلقي التوصيات والمدخلات بشأن مشروع منظمة التعاون الإسلامي لمراجعة النظراء، ومناقشة سبل المضي قدما.

وقد حضر اجتماع فريق الخبراء كل من يوروستات ووفود من 14 مكتب إحصاء وطني (NSOs) للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وهي أذربيجان، وألبانيا، وبنين، ومصر، وإندونيسيا، والأردن، وكازاخستان، والنيجر، وباكستان، وفلسطين، وقطر، وطاجيكستان، وتركيا، وأوغندا. كما حضرت أيضا باريس21 الاجتماع عبر الإنترنت.

في البداية، ألقيت الكلمة الترحيبية لسعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لسيسرك، من قبل السيدة زهرة زمرد سلجوق، مديرة دائرة الإحصاءات والمعلومات. وقد سلطت الضوء على الدور الحيوي لأنظمة التقييم والرصد (M&E) في التخطيط بشكل أفضل وتنسيق الاستراتيجيات المستقبلية لمكاتب الإحصاء الوطنية (NSOs) من خلال تحديد نقاط القوة (بما في ذلك تحديد الممارسات المبتكرة) والضعف في مكاتب الإحصاء الوطنية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وأشارت أيضا إلى أن سيسرك قد شرع مؤخرا بمشروع تحت عنوان "مراجعات النظراء لمكاتب الإحصاء الوطنية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC-Peer)" لتقوية التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي في هذا الصدد.

وفي الجلسة الأولى، قدمت السيدة ناندان أوكتافاروليا شانتي، باحثة، في عرضها نطاق وهدف مشروع مراجعة النظراء لمنظمة التعاون الإسلامي. وخلال الجلسة الثانية، قدم كل من السيدة كلوديا جونكير من يوروستات والسيد شيلتون كانياندا من باريس21 عروضا حول "مراجعات النظراء للنظام الإحصائي الأوروبي" و "عملية مراجعة النظراء الأفريقية للأنظمة الوطنية الإحصائية (NSSs)"، على التوالي. وبالإضافة إلى ذلك، تبادلت كل من النيجر وفلسطين وتركيا خبرات بلدانهم بشأن عمليات مراجعة النظراء.

واستنادا إلى المناقشات والمداولات التي قدمت خلال اجتماع فريق الخبراء، سيتم تشكيل فريق فني تؤلفه دول متطوعة لتبادل خبراتهم مع سيسرك لتحسين محتوى وهيكل مشروع مسح ميول مراجعة النظراء لمنظمة التعاون الإسلامي (OPRIS) واقتراح أنسب المعايير/المؤشرات الأساسية التي سيتم تقييم مدى التزام الدول الأعضاء في المنظمة على أساسها.

وفي 04 نوفمبر 2016، عقد اجتماع المائدة المستديرة (RM) كاجتماع متعاقب لمدة نصف يوم عقب انتهاء اجتماع فريق الخبراء. وقد حضر المائدة المستديرة كل من يوروستات وباريس21 (عبر الإنترنت) والمعهد التركي للإحصاء. وقد تم في هذا اللقاء مناقشة سبل المضي قدما والجدول الزمني للمشروع بالتفصيل.

الوثائق

العروض

  • مشروع مراجعات النظراء لمكاتب الإحصاء الوطنية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، سيسرك (الإنجليزية)
  • مراجعات النظراء لنظم الإحصاء الأوروبية، يوروستات (الإنجليزية)
  • عملية مراجعة النظراء الأفريقية لنظم الإحصاء الوطنية، باريس21 (الإنجليزية)
  • مراجعات النظراء الخفيفة حول تنفيذ ميثاق الممارسات الأوروبي: تجربة فلسطين (الإنجليزية)
  • تجارب تركيا في الجولة الثانية من مراجعات النظراء (الإنجليزية)

الصور