ورشة عمل حول ’تنمية البنية التحتية الأساسية للنمو الريفي لدول منظمة التعاون الإسلامي‘
التاريخ : 24 - 26 ابريل 2017
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

شارك سيسرك في ورشة عمل بشأن "تنمية البنية التحتية الأساسية للنمو الريفي لدول منظمة التعاون الإسلامي"، والتي نُظمت من طرف الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة (ICCIA) بالتعاون مع صندوق بيريز غيريرو الاستئماني للتعاون فيما بين بلدان الجنوب (PGTF)، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO)، واتحاد غرف وبورصات تركيا (TOBB)، وذلك خلال الفترة الممتدة بين 24 و 26 من شهر أبريل 2017 في مدينة إسطنبول – تركيا.

وكان الغرض من ورشة العمل هذه توضيح احتياج الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي إلى تنمية بنية تحتية مناسبة من أجل سلسلة إمداد تنافسية ومستدامة، والتي تعد مفتاحا للتقليص من حدة الفقر والنمو الريفي. ورشة العمل هذه نُظمت ضمن إطار برنامج العمل العشري لمنظمة التعاون الإسلامي (2016-2025)، والذي من بين ما يؤكد عليه هو ضرورة تمكين الفئات الأكثر ضعفا وسكان المناطق الريفية في الدول الأعضاء إلى جانب عناصر أخرى.

وخلال الجلسات الفنية، قدم السيد مزهر حسين، باحث أول في سيسرك، عرضا بشأن وضع التنمية الزراعية والريفية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. ومن خلاله سلط الضوء على عدة أمور منها الاتجاهات الديمغرافية، والسكان، إمكانية الحصول على الكهرباء، والماء والصرف الصحي، وكثافة الشبكات الطرقية، وعلى فجوة الفقر في المناطق الريفية في الدول الأعضاء. كما تناول أيضا مواضيع أخرى مثل السكان الذين يزاولون نشاطات اقتصادية وزراعية، والعمالة الزراعية، وحصة الزراعة من الناتج المحلي الإجمالي، والموارد الزراعية واستخداماتها، والإنتاجية الزراعية، ومؤشر الإنتاج الزراعي والميزان التجاري الزراعي للدول الأعضاء، وقدم مقارنات بينها وبين دول أخرى نامية ومتقدمة فيما يخص المواضيع آنفة الذكر.