دورة تدريبية نظرية وعملية حول ’السلامة والصحة المهنية‘
التاريخ : 30 يناير - 02 فبراير 2017
مكان الانعقاد: كمبالا أوغندا

ضمن إطار برنامج بناء القدرات في مجال السلامة والصحة المهنية (OSHCaB) للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، نظم سيسرك دورة تدريبية نظرية وعملية بشأن ’السلامة والصحة المهنية‘ في العاصمة الأوغندية كمبالا خلال الفترة الممتدة بين 30 يناير و 02 فبراير 2017. وقد أشرف على هذه الدورة التدريبية خبيران من وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية. وكانت الفئة المستهدفة من هذه الدورة التدريبية هي خبراء من اتحاد أرباب العمل في أوغندا، والمنظمة الوطنية لنقابات العمال (NOTU)، ومعهد ناكاوا للتدريب المهني، وكلية الهندسة والتصميم والفنون والتكنولوجيا في جامعة ماكيريري، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (NSSF).

وقد استمرت الدورة التدريبية أربعة أيام؛ ثلاثة منها كانت مخصصة للجانب النظري بينما خُصص اليوم الرابع للجانب العملي بحيث تم القيام بزيارات لتحليل القدرات وذلك في نهاية البرنامج. وقد ركز كل من الجانبين النظري والعملي للدورة بشكل أساسي على المواضيع التالية:

  • النهوض بمهارات  موظفي دائرة السلامة والصحة المهنية وغيرهم من أصحاب المصلحة سواء من داخل وزارة النوع الاجتماعي والشغل والتنمية الاجتماعية أو من خارجها وتزويدهم بأخرى جديدة، مع التركيز على أفضل الممارسات بشأن تقييم المخاطر في أماكن العمل واتخاذ التدابير اللازمة للتقليل منها.
  • توفير منصة لمشاركة الخبرات وتبادلها بين العاملين في مجال السلامة والصحة المهنية في السلطات والوزارات والمنظمات المعنية في كل من أوغندا وتركيا.
  • تسليط الضوء على دور الشركاء الاجتماعيين (يشمل كلا من منظمات أرباب الأعمال ومنظمات العمال) وقدرتهم في تعميم قضايا إدارة السلامة والصحة المهنية في أنشطتهم اليومية.
  • تسليط الضوء على دور مؤسسات التعليم العالي (الجامعية والمهنية) وقدرتها في تعميم قضايا السلامة والصحة المهنية في مقرراتها الدراسية.
  • تحديد التحديات والفجوات في إدارة قضايا السلامة والصحة المهنية في هذه الدولة.

الصور