SESRIC



سيسرك يحضر حلقة نقاش حول ’ثورة البيانات من أجل أهداف التنمية المستدامة‘
 
التاريخ : 19 يوليو 2017 مكان الانعقاد : مراكش المغرب

حضر معالي السفير سعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لسيسرك، الحدث الخاص حول "ثورة البيانات من أجل أهداف التنمية المستدامة" في 19 يوليو 2017 الذي استضافته المفوضية السامية للتخطيط في المملكة المغربية ووزارة تخطيط التنمية والإحصاء لدولة قطر على هامش المؤتمر العالمي الحادي والستين للإحصاء التابع للمعهد الإحصائي الدولي.

وقد انضم إلى سعادة السفير موسى كولاكليكايا كل من السيدة هيشان فو، مديرة مجموعة بيانات اقتصاديات التنمية التابعة للبنك الدولي (بصفتها منسقة حلقة النقاش)؛ والسيدة علا عواد شاكشسير، رئيسة الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ورئيسة الرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية للفترة 2015-2017؛ والسيد إنريكو جيوفانيني، بروفسور الإحصاءات الاقتصادية بجامعة روما 'تور فيرغاتا'؛ والسيد مولا هونيغناو أسمار، خبير إحصائي لدى اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة (أونيكا)؛ والسيد صابر سعيد الحربي، المدير العام للمركز الإحصائي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وخلال كلمته، ركز سعادة السفير موسى كولاكليكايا على الأولويات العليا لتعزيز ثورة البيانات لأهداف التنمية المستدامة من حيث دور سيسرك، والدور الفريد لمجتمع المعهد الإحصائي الدولي في دعم ما يسعى المركز لتحقيقه في فترة أهداف التنمية المستدامة، ومساهماته في إثراء مجموعات المهارات الإحصائية بين المكاتب الإحصائية الوطنية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

ويشكل المؤتمر العالمي للإحصاء، الذي يعقد كل عامين، والذي نظمته واستضافته االمفوضية السامية للتخطيط في المغرب في الفترة ما بين 16 و 21 يوليو 2017 في مراكش بالمملكة المغربية، المؤتمر الرئيسي للمعهد الدولي للإحصاء وجمعياته الأعضاء السبعة.  وقد جمع المؤتمر في نسخته الحادية والستين إحصائيين وأعضاء في المجتمع الإحصائي من مختلف قارات العالم لعرض الأبحاث وأفضل الممارسات في كل المجالات والتطبيقات الإحصائية ومناقشتها وتعزيزها ونشرها.

وقد ضمت الدورة الحادية والستون ما يقرب من 300 جلسة لتشمل جلسات المقالات المدعوة (IPS)، وجلسات خاصة بمواضيع محددة (STS)، وجلسات المقالات/ الملصقات المشاركة (CPS)، ومناقشات المائدة المستديرة في وقت الغداء (LRTD).  كما تم تنظيم دورات قصيرة واجتماعات عبر الأقمار الصناعية بالتزامن مع المؤتمر.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم تأسيس المعهد الدولي للإحصاء عام 1885، ويضم في إطاره الحالي سبع جمعيات مع ما يناهز 4500 عضو من أكثر من 100 دولة. وإلى جانب المؤتمر العالمي للإحصاء الذي يعقد كل عامين، فإن باقي المؤتمرات الإحصائية الإقليمية التابعة للمعهد تعتبر منبرا لتعزيز الإحصاءات في مختلف أنحاء العالم. 

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع التالي: http://www.isi2017.org/

الوثائق