برنامج تدريبي حول تنمية السياحة الملائمة للمسلمين وترويجها في الدول الأعضاء في الكومسيك
التاريخ : 04 - 07 يوليو 2017
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

نظمت سيسرك برنامجاً تدريبياً حول "تنمية السياحة الملائمة للمسلمين  وترويجها في الدول الأعضاء في الكومسيك" لـفائدة 15 دولة عضو تتسم بوجود القليل من تطبيقات السياحة الملائمة للمسلمين (MFT) أو عدمها و/أو لديها تطبيقات ضعيفة حول التأثيرات المحتملة والإيجابية لـلسياحة الملائمة للمسلمين.

وقد تم توجيه المشروع المعنون "2016-سيسرك-205، برنامج تدريبي حول تنمية السياحة الملائمة للمسلمين وترويجها في الدول الأعضاء في الكومسيك"بتمويل من برنامج إدارة دورة المشروع للكومسيك "COMCEC PCM" وبتنفيذ سيسرك، لتسهيل نقل المعرفة التي تتعلق بتنمية بالسياحة الملائمة للمسلمين في البلدان الأعضاء في الكومسيك وترويجها من خلال تبادل الخبرات الماليزية والتركية وغيرها من البلدان المتقدمة في منظمة التعاون الإسلامي في تطوير السياسات واللوائح والمعايير الناجحة واستراتيجيات التسويق.

وقد رحب سعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لسيسرك، أثناء مراسم الافتتاح بالمشاركين في مدينة أنقرة الجميلة وأكّد على الجهود الحثيثة لسيسرك في نقل الخبرات وأفضل الممارسات بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وأكد سعادة السفير موسى كولاكليكايا على أهمية السياحة الإسلامية التي ساهمت بشكل كبير في النمو الاقتصادي في العديد من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في أعقاب الأزمة المالية العالمية. وقال في الاجتماع إن معدل النمو المتوقع لسوق السياحة الإسلامية يتجاوز معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي المقدرة للعديد من الدول الأعضاء في المنظمة. ولذلك، يجب على الدول الأعضاء في المنظمة ألا تقلل من الأهمية الاقتصادية لقطاع السياحة الإسلامية باعتبارها عاملاً ذا إمكانات للنمو الاقتصادي والتنمية.

وألقى السيد بوراك كاراجول، مدير إدارة البرامج والمشاريع الدولية في الكومسيك كلمته نيابة عن المدير العام لـ الكومسيك، فقال إن مؤسستهم تولي أهمية كبيرة للسياحة الملائمة للمسلمين، وبهذا فقد رصدت ميزانية للعديد من المشاريع المتعلقة بـهذه الأخيرة والتي قدمتها البلدان الأعضاء كما نظمت ثلاثة اجتماعات للفريق العامل المعني بها في أنقرة، تركيا.

ومن جانبه أكد المدير العام لمركز السياحة الإسلامية والمدرب الرئيسي السيد ذو الكفل محمد سعيد على ضرورة تسخير إمكانيات السياحة الملائمة للمسلمين. وأضاف قائلا بأنه باعتبارها الساكنة الأسرع نموا، يقدم  السياح المسلمون عوائد وفوائد مالية ضخمة للدول التي لديها القدرات والبنية التحتية لجذبهم.

وتضمنت أبرز النقاط في البرنامج التدريبي كلمة رئيسية للدكتور جيم تين تين، باحث أول في سيسرك حول موضوع: خارطة الطريق الاستراتيجية لتنمية السياحة الإسلامية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وفي كلمته، سلط الدكتور تين تين الضوء على الحالة الراهنة والتحديات التي تواجه السياحة الإسلامية في دول المنظمة . وفي أعقاب الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية في عام 2009، تحسنت آفاق السياحة بشكل عام، حيث كانت 2016 هي السنة السابعة على التوالي من النمو المستدام في هذه الصناعة. وقد شهد سوق السياحة الإسلامية نموا سريعا على مر السنين وبرز كأحد أسرع القطاعات نموا في سوق السياحة العالمية. وأخبر الدكتور تين تين المشاركين بأن معدل نمو هذا القطاع كان دائما أعلى من سوق السياحة التقليدية.

وخلال هذا البرنامج، قدم المدربون من مركز السياحة الإسلامية في ماليزيا محاضرات وعروضاً تفاعلية متعمقة حول MFT. وكجزء من البرنامج، تم تخصيص يوم كامل لزيارة المشاركين لموقع كيزيلجاهامام (Kizilcahamam) للإطلاع المباشر على السياحة الإسلامية المطبقة هناك. وخلال اليوم الأخير من البرنامج، وجدت الدول المشاركة فرصة لتبادل الخبرات الوطنية في تطوير وتنفيذ مبادرات وسياسات السياحة الملائمة للمسلمين. وفي نهاية البرنامج، تم منح جميع المشاركين شهادات مشاركة في هذا البرنامج التدريبي.

وثائق:

صور

 

يمول مشروع 2016-سيسريك-205 "برنامج تدريبي حول تنمية السياحة الملائمة للمسلمين في البلدان الأعضاء في الكومسيك" من قبل الكومسيك.