SESRIC



دورة تدريبية حول ’ إحصاءات الحماية الاجتماعية‘ في كوت ديفوار
 
التاريخ : 25 - 27 يوليو 2017 مكان الانعقاد : أبيجان ساحل العاج

قام سيسرك، وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2017 وضمن إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB)، بتنظيم دورة تدريبية حول ’إحصاءات الحماية الاجتماعية’، وذلك في المعهد الوطني للإحصاء بكوت ديفوار (NIS) خلال الفترة الممتدة بين 25 و 27 يوليو 2017.

وقامت بإجراء الدورة التدريبية السيدة نادية طويهري، خبيرة في المعهد الوطني للإحصاء بتونس، وبمشاركة 17 مسؤولا من المعهد الوطني للإحصاء بكوت ديفوار.

وكما هو معرف في تصنيف الأنشطة الإحصائية (CSA تنقيح 1 - أكتوبر 2009، http://goo.gl/olg3Tz )، تتناول الحماية الاجتماعية مواضيع تخص التدابير المتخذة للحيلولة دون وقوع الناس في المخاطر المتعلقة بمستويات الدخل غير الكافية المرتبطة بالبطالة، أو اعتلال الصحة، أو العجز، أو الشيخوخة، أو مسؤوليات الأبوة، أو الدخل غير الكاف المرتبط بفقدان الزوج أو الوالدين وما إلى ذلك. كما يتناول كذلك الإحصاءات المتعلقة بالمستفيدين من معاشات التقاعد، وأنظمة الضمان الاجتماعي، والإنفاق على الحماية الاجتماعية، وغيرها.

وقد تناولت هذه الدورة التدريبية أنشطة للنقاش مع التركيز على المحاور التالية:

  • المفاهيم والتعريفات
  • إتجاهات الحماية الاجتماعية والتحديات التي تواجهها
  • مؤشرات السياسات المرتبطة بالحماية الاجتماعية
  • مصادر البيانات
  • مؤشرات الحماية الاجتماعية
  • تطبيق عملي: حالة كوت ديفوار.

اشترك للحصول على حساب في منتدى اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (http://forum.sesric.org/) للانضمام إلى مجموعة النقاش بشأن الدورة التدريبية حول ’إحصاءات الحماية الاجتماعية‘ التي ستقام في كوت ديفوار من خلال:  http://forum.sesric.org/?p=30264