الاجتماع الأول لفريق العمل المعني بالدعم الرسمي التام للتنمية المستدامة (TOSSD)
التاريخ : 06 يوليو 2017
مكان الانعقاد: باريس-فرنسا

نظم الاجتماع الأول لفريق العمل المعني بالدعم الرسمي التام  للتنمية المستدامة (TOSSD) من قبل مديرية التعاون الإنمائي (DCD) التابعة لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي (OECD) بالتعاون مع مديرية الإحصاءات التابعة لهذه الأخيرة وبدعم من شعبة الإحصاءات بالأمم المتحدة (UN) والفريق العامل المشترك بين وكالات الأمم المتحدة المعني بتمويل التنمية  (IATF) في 6  يوليو 2017 في مركز المؤتمرات التابع لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي في باريس، فرنسا. وحضر الاجتماع المكاتب الوطنية للإحصاء في كولومبيا وفرنسا والمكسيك والفلبين والسنغال وجنوب أفريقيا والمملكة المتحدة؛ ولجنة المساعدة الإنمائية  (DAC) التابعة لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي والجهات المقدمة للمعونات غير الأعضاء في لجنة المساعدة الإنمائية من كندا، وكوستاريكا، والدانمرك، والاتحاد الأوروبي، وفرنسا، واليابان، والولايات المتحدة الأمريكية؛ وصانعي السياسات الإنمائية للبلدان الشريكة من بنغلاديش وغانا وتيمور الشرقية. وقد مثل المركز سعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام، والدكتور الباحث عطية كرمان.

ويتمثل الهدف الرئيسي لفريق العمل في توضيح ملامح الإطار الإحصائي الخاص بها ووضع توصيات لتعديل أو تحسين الإطار (التعريفات، ومعايير القياس والمنهجيات، ومعايير الأهلية).

وبمشاركة كل من السيدة ليزا بيرساليس، أخصائية الإحصاء الوطني التابعة لهيئة الإحصاءات الفلبينية وفريق الخبراء المشترك بين الوكالات المعني بمؤشرات أهداف التنمية المستدامة (IAEG-SDGs)، والسيدة آنا غالو ألفاريز، رئيسة فريق تمويل التنمية في المفوضية الأوروبية في رئاسة اجتماع فريق العمل المعني بالدعم الرسمي التام للتنمية المستدامة، بدأ هذا الأخير بكلمة ترحيبية من السيدة مارتين دوراند، المديرة والأخصائية الإحصائية في منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي. وفي الجلسة الافتتاحية، قدم الرئيسان المشاركان للفريق أيضا ملاحظات تمهيدية وأعدّوا المشهد من خلال وصف کیفیة ربط الدعم الرسمي التام للتنمية المستدامة بجهود رصد أھداف التنمیة المستدامة في المستقبل و سیاق التمویل الإنمائي الحالي.

وتناول اجتماع فريق العمل المواضيع التالية:

  •   ما هو الدعم الرسمي التام للتنمية المستدامة؟
  •   توضيح المفاهيم الأساسية المضمنة في تعريفه
  •   قضايا القياس: المعايير الإحصائية الدولية ذات الصلة وتقييم التعاون الفني
  •  أهلية الدعم الرسمي التام للتنمية المستدامة لأدوات مالیة محددة
  •  فريق العمل المعني بالدعم الرسمي التام للتنمية المستدامة: مشروع الاختصاصات وطرق العمل المقترحة

وأثناء الجلسة الخاصة بأهلية الدعم الرسمي التام لأدوات مالية محددة، اقترح سعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لسيسرك،  تعديل تصنيف الأدوات المالية لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي - لجنة المساعدة الإنمائية (OECD-DAC) لاستيعاب المزيد من أدوات التمويل الإسلامي كما تستخدمها البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لتمويل التعاون الإنمائي فيما بينها.  وبالإضافة إلى ذلك، أبلغ سعادة السفير كولاكليكايا المشاركين عن ورشة عمل حول إحصاءات تمويل التنمية التي سينظمها سيسرك بالتعاون مع لجنة التنمية والتعاون التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في 12-13 يوليو 2017 في أنقرة، تركيا.

ومن المقرر أن يعقد الاجتماع الثاني لفريق العمل المعني بالدعم الرسمي التام للتنمية المستدامة (TOSSD) مؤقتا في الفترة ما بين 2 و 3 نوفمبر 2017 (لم يُؤكّد بعد مكان الانعقاد).

وثائق:

صور: