اجتماع تشاوري حول تطوير قاعدة بيانات صناعة التمويل الإسلامي للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 24 سبتمبر 2017
مكان الانعقاد: موغلا تركيا

قام سيسرك بتنظيم اجتماع تشاوري حول تطوير قاعدة بيانات صناعة التمويل الإسلامي للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في 24 سبتمبر 2017 في موغلا، جمهورية تركيا

وقد حضر في الاجتماع 30 مندوبا من 15 مؤسسة وطنية من 10 دول أعضاء في منظمة التعاون الإسلامي هي: بنغلاديش وإندونيسيا وإيران والأردن والكويت وباكستان وقطر والمملكة العربية السعودية وتركيا والإمارات العربية المتحدة. وقد شارك أيضا في الاجتماع ممثلون عن المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية (CIBAFI)، والسوق المالية الإسلامية الدولية (IIFM)، ومجلس الخدمات المالية الإسلامية (IFSB)، ومعهد البحوث والتدريب الإسلامي (IRTI) التابع لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وشعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة (UNSD) والمركز العالمي لتمويل التنمية الإسلامية في البنك الدولي.

وتمثلت الأهداف الرئيسية لهذا الاجتماع في إطلاع المكاتب الإحصائية الوطنية والسلطات التنظيمية والإشرافية المالية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي على مشروع سيسرك بشأن تطوير قاعدة بيانات صناعة التمويل الإسلامي، وفي نهاية المطاف جمع التعليقات من ممثلي أصحاب المصلحة.

وفي كلمته الترحيبية، أكد سعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لسيسرك، على أن التمويل الإسلامي هو في الواقع موضع اهتمام وتحدي المجتمعات الإسلامية في العالم. ومن ثم ينبغي إعطاء الأولوية للمشاكل المتعلقة بقضايا البيانات في هذا المجال المتخصص ومعالجتها من قبل البلدان الإسلامية ومنظمة التعاون الإسلامي بشكل رئيسي. وذكر السفير كولاكليكايا أن سيسرك، بالتعاون مع الفاعلين الوطنيين والدوليين، يهدف إلى بناء قاعدة بيانات موثوقة ومتسقة وسهلة الاستخدام لصناعة التمويل الإسلامي للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي على المستوى القطري.  وفي كلمته، أكد أيضا على أن إشراك سيسرك في هذا المشروع بصفة المضيف النهائي لقاعدة البيانات أمر بالغ الأهمية نظرا للولاية المنوطة به بوصفه الهيئة المركزية للأنشطة المتعلقة بالإحصاءات في منظومة منظمة التعاون الإسلامي واستضافته لقاعدة بيانات إحصاءات منظمة التعاون الإسلامي (أويستات).

وفي الجلسة الأولى للاجتماع التشاوري، قدم الدكتور نيهات غوموش، استشاري المشروع، عرضا بعنوان "قاعدة بيانات صناعة التمويل الإسلامي للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" أطلع من خلاله الجمهور على الهدف والأساس المنطقي للمشروع.

وبدأت الجلسة الثانية بعنوان "الممارسات الراهنة للمنظمات الدولية والبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بشأن إنتاج بيانات التمويل الإسلامي" بعروض من إلقاء المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية (CIBAFI) ومجلس الخدمات المالية الإسلامية (IFSB) والمعهد الإسلامي للبحث والتدريب (IRTI) والشعبة الإحصائية للأمم المتحدة والبنك الدولي أطلعوا من خلالها الحضور على قواعد بياناتهم الحالية حول هذا الموضوع. وبالإضافة إلى ذلك، تبادلت دول بنغلاديش وإيران والأردن والكويت وتركيا والإمارات العربية المتحدة خبراتها القطرية في جمع وتصنيف ونشر بيانات التمويل الإسلامي.

وخلال جلسة العصف الذهني حول "خارطة الطريق الاستراتيجية والإطار المفاهيمي لإنشاء قاعدة بيانات صناعة التمويل الإسلامي لمنظمة التعاون الإسلامي"، ناقش المشاركون خارطة الطريق الاستراتيجية المقترحة والإطار المفاهيمي لبناء قاعدة بيانات صناعة التمويل الإسلامي لمنظمة التعاون الإسلامي من قبل سيسرك من خلال مجموعة من الأسئلة التي تم تصميمها لتعزيز المداولات.

وفي الجلسة الأخيرة للاجتماع، تبادل المشاركون الآراء بشأن مشروع وثيقة استنتاجات الاجتماع لينظر فيها الفاعلون المعنيون، وكذلك أعضاء اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-StatCom).

الوثائق

الجلسة الافتتاحية

  • كلمة ترحيبية لسعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لسيسرك  (الإنجليزية)

العروض

الجلسة الأولى: إحاطة حول مشروع "تطوير قاعدة بيانات صناعة التمويل الإسلامي للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي"

  • قاعدة بيانات صناعة التمويل الإسلامي للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، سيسرك (الإنجليزية)

الجلسة الثانية:الممارسات الراهنة للمنظمات الدولية والدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بشأن إنتاج بيانات التمويل الإسلامي

  •  مشروع معلومات صناعة التمويل الإسلامي (IFII)، المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية (CIBAFI) & (IRTI) المعهد الإسلامي للبحث والتدريب ( (الإنجليزية
  • برنامج مجلس الخدمات المالية الإسلامية (IFSB) لمؤشرات التمويل الإسلامي الرقابية والهيكلية (PSIFIs) - الوضع الحالي والاتجاه المستقبلي، مجلس الخدمات المالية الإسلامية (الإنجليزية)
  • التمويل الإسلامي في نظام الحسابات القومية، شعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة (الإنجليزية)
  • قضايا البيانات في صناعة التمويل الإسلامية: منظور البنك الدولي، البنك الدولي GIDFC (الإنجليزية)
  • الممارسات الحالية لمكتب الإحصاءات في بنغلاديش بشأن جمع البيانات وترتيبها ونشرها، الإحصاءات المصرفية والمالية الإسلامية، بنغلاديش (الإنجليزية)
  • جمع المعلومات وطرق نشرها للعموم في سوق رأس المال الإيراني، إيران (الإنجليزية)
  • مؤشرات التمويل الإسلامي الرقابية والهيكلية للبنوك الإسلامية في الأردن، الأردن (الإنجليزية)
  • مؤشرات دورة الأعمال والإنذار المبكر: طلب إلى الأسواق المالية، الكويت (الإنجليزية)
  • الممارسات الراهنة لمكتب الإحصاءات في باكستان بشأن جمع البيانات وترتيبها ونشرها، الإحصاءات المصرفية والمالية الإسلامية، باكستان (الإنجليزية)
  • الممارسات الراهنة لهيئة التنظيم والإشراف المصرفي بشأن جمع البيانات وترتيبها ونشرها، الإحصاءات المصرفية والمالية الإسلامية، تركيا (الإنجليزية)
  • التطبيقات الإحصائية لجمعية البنوك المشاركة في تركيا TKBB، تركيا (الإنجليزية)
  • نظرة عامة - ممارسات الإمارات في جمع ونشر الإحصاءات المصرفية، الإمارات العربية المتحدة (الإنجليزية)

الصور