دورة تدريبية حول ’إحصاءات الصحة‘ في باكستان
التاريخ : 18 - 20 سبتمبر 2017
مكان الانعقاد: إسلام آباد باكستان

وفقا لخطة عمله السنوية لعام 2017 وفي إطار برنامج بناء القدرات الإحصائية (StatCaB)، نظم سيسرك دورة تدريبية حول "إحصاءات الصحة" في مكتب الإحصاء الباكستاني ((PBS، وذلك بتاريخ 18-20 سبتمبر 2017.

وقد سهر على إجراء هذه الدورة السيد إدي سيتياوان، خبير لدى الجهاز المركزي للإحصاء بإندونيسيا بمشاركة 16 مسؤولا من مكتب الإحصاء الباكستاني.

وكما هو محدد في تصنيف الأنشطة الإحصائية (CSA التنقيح 1 - أكتوبر 2009؛ http://goo.gl/olg3Tz)؛ تشمل إحصاءات الصحة - الأنشطة الإحصائية المتعلقة بالصحة والوفيات، بما في ذلك مواضيع مثل العمر المتوقع والحالة الصحية والصحة والسلامة والمحددات الصحية (بما في ذلك نمط الحياة والتغذية والتدخين وتعاطي الكحول) والموارد والإنفاق الصحي وأنظمة الرعاية الصحية والمراضة والوفيات (بما في ذلك وفيات الرضع والأطفال)، ودخول المستشفيات، وأسباب المرض والوفاة، وأمراض محددة (مثل الإيدز)، والإعاقة، واستهلاك الأدوية ومبيعاتها، والعاملين الصحيين، ومكافآت المهن الصحية، والحالة الصحية البيئية، وعدم المساواة الصحية، والحسابات الصحية.

وشملت هذه الدورة التدريبية أنشطة للنقاش مع التركيز على المواضيع التالية:

  • مقدمة في إحصاءات الصحة لمكتب الإحصاء الباكستاني.
  • إحصاءات الصحة وأهداف التنمية المستدامة بإيجاز.
  • التسجيل المدني وإحصاءات الأحوال المدنية  كموارد قوية لبيانات الصحة.
  • الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة: المؤشرات ومصدر البيانات وثغرات البيانات وقدرتها.
  • قياس مؤشرات الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة.

اشترك للحصول على حساب في منتدى اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (http://forum.sesric.org) للانضمام إلى مجموعة النقاش بشأن الدورة التدريبية حول "إحصاءات الصحة" في باكستان من خلال: http://forum.sesric.org/?p=30271