ورشة العمل حول خدمات الدفع الإلكتروني بالبريد من أجل المنطقة العربية
التاريخ : 13 - 14 ديسمبر 2017
مكان الانعقاد: تونس تونس

بالتعاون مع الاتحاد البريدي العالمي والبريد التونسي، نظم سيسرك ورشة عمل حول "خدمات الدفع الإلكتروني بالبريد من أجل المنطقة العربية" في الفترة ما بين 13 و 14 ديسمبر 2017 في تونس العاصمة.

وتمثل الهدف الرئيسي لورشة العمل في تمكين المشغلين المعينين من البلدان من مواصلة تطوير وتحسين خدمات الدفع الإلكتروني عن طريق توسيع الشبكة، وتعزيز الخدمات، وتنفيذ الرؤية الجديدة لخدمات الدفع البريدية (PPS) والعلامة التجارية للاتحاد البريدي العالمي.

وبالنظر إلى جميع الإجراءات المتخذة بالفعل وإمكانات تطوير الخدمات المالية البريدية الإلكترونية عن طريق شبكة النظام المالي الدولي، تم تحديد أهداف مختلفة ترمي إلى توسيع شبكة الدفع البريدي الإلكتروني العالمية التابعة للاتحاد البريدي العالمي وفتح ممرات جديدة للخدمة المعنية عن طريق تنفيذ نظام فوري لخدمات الدفع البريدية عبر منصة الربط البيني؛ ومراجعة الاتفاق المتعدد الأطراف؛ وتنفيذ العلامة التجارية، وتحسين جودة خدمات الدفع البريدية، واعتماد أدواتها؛ وتطوير خدمات الدفع البريدية القائمة على الأجهزة المحمولة إلخ.

وقد ناقش الخبراء خلال الورشة إعداد خارطة طريق لربط المستخدمين الجدد وتنفيذ تبادلات خدمة الدفع البريدي الفورية عبر منصة الربط البيني. وتناولت الورشة أيضا مواضيع مهمة أخرى مثل تنفيذ معايير جودة الخدمة للاتحاد البريدي العالمي؛ والتخطيط للقضايا التشغيلية والعملية والفنية لمستخدمي الشبكة العالمية للدفع البريدي الإلكتروني (WEPPN) فيما يتعلق باستخدام أدوات خدمة الدفع البريدي: الخلاصة الإلكترونية؛ ونظام الاستفسار الإلكتروني المالي (FEIS)، ونظام مراقبة الجودة (QCS) ومقاصة حدمة الدفع البريدي.

وقد حضر ورشة العمل ممثلون عن كل مشغل معين، من ضمنهم كبار المديرين من إدارة الخدمات المالية البريدية و أخصائيي تكنولوجيا المعلومات في مجال الخدمات المالية.

وقد تم تنظيم ورشة العمل في إطار برنامج منظمة التعاون الإسلامي لبناء القدرات في مجال الخدمات البريدية (OIC-PSCaB)، وهو برنامج لبناء القدرات أطلقه سيسرك  بهدف زيادة التعاون بين بلدان المنظمة في قطاع البريد. وقد نجح المركز حتى الآن في تنفيذ العديد من هذه البرامج في هذا المجال من خلال ضمان تعاون أكثر انتظاما وموثوقية فيما بين البلدان الأعضاء في هذا المجال.

الصور