المنتدى العالمي الخامس حول المياه
التاريخ : 16 - 22 مارس 2009
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

إنعقد المنتدى العالمي الخامس حول المياه، الذي نظمه المجلس الدولي للمياه بالتعاون مع الحكومة التركية، تحت شعار "ربط إنقسامات المياه" في إسطنبول، الجمهورية التركية، في الفترة 16-22 مارس 2009. وهدف المنتدى إلى وضع المسائل المرتبطة بالمياه ضمن الأجندة الدولية وتشجيع التعاون الدولي لإيجاد الحلول للمشاكل المتعلقة بها. ويجيء المنتدى بإعتباره أكبر محفل يتناول المياه على الإطلاق ويؤمه أكثر من 30 ألف مشارك من أكثر من 90 دولة.

ويتيح المنتدى الفرصة للدوائر المختصة بالمياه وصانعي السياسات التخطيطية والقرارات للإلتقاء معا من جميع أنحاء العالم لخلق العلاقات بينهم والتدارس والتشاور فيما بينهم والوصول إلى الحلول المنشودة لإستتباب أمن المياه. وتم في هذا الإطار دراسة المسائل المتعلقة بالمياه على المستويين السياسي والعلمي. وعلى المستوى السياسي تم عقد إجتماعات وزارية وإقليمية للجمع بين السياسيين والمسؤولين المنتخبين من كافة أرجاء العالم والمسؤولين ليس فقط عن سياسات المياه، البيئة، الزراعة أو الطاقة، ولكن عن التمويل أو مجالات أخرى لخلق نوع من التفاهم حول ضرورة السياسات الإيجابية والأكثر نشاطا حول مسائل المياه. وعلى المستوى العلمي تم تقديم العديد من الأوراق العلمية وتنظيم ورش العمل وجلسات دارت المواضيع الرئيسية الستة التالية:

  • التغير العالمي ودراسة المخاطر
  • التنمية البشرية المتقدمة
  • حماية مصادر المياه
  • حوكمة وإدارة المياه ومصادرها
  • التمويل
  • بناء القدرات والتعليم

هذا، وقد شارك في المنتدى من مركز أنقرة كل من الدكتور صافاش ألباي، المدير العام، الدكتورة صدِّيقه باشْجي، مديرة دائرة الإحصاء والعلومات، والدكتورة رماح ملحم، باحثه أولى بالمركز. وأجرى مشاركي المركز العديد من اللقاءات الودية مع المنظمات الدولية خلال أيام المنتدى. وجاءت هذه اللقاءات والإتصالات بالخطوات الأولية للتعاون المستقبلي المتصل بالبرامج التدريبية حول مواضيع المنتدى لصالح الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

للمزيد قم بزيارة: http://www.worldwaterforum5.org