SESRIC



سيسرك يطلق الكتاب الإحصائي السنوي بشأن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي 2018
 
التاريخ : 04 ديسمبر 2018 مكان الانعقاد : السعودية

أطلق مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسرك) نسخة 2018 للكتاب الإحصائي السنوي بشأن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي خلال الدورة الرابعة للاجتماع التنسيقي السنوي لمؤسسات منظمة التعاون الإسلامي (ACMOI)، وذلك بتاريخ 03 ديسمبر 2018 في جدة، المملكة العربية السعودية.

ويعرض هذا الكتاب الإحصائي السنوي مجموعة كبيرة من الإحصاءات حول فئات مختلفة بهدف توفير معلومات سهلة وفي المتناول على صعيد عدد من القطاعات الاجتماعية والاقتصادية.

وتتسم نسخة هذه السنة بمحتواها الخاضع للمراجعة الدقيقة والأكثر ثراء بالمقارنة مع الإصدارات السابقة ابتداء من أول نسخة نشرت عام 1980، كما أنها تغطي 20 فئة تشمل 277 مؤشرا للفترة الممتدة بين عامي 2000 و 2018.

وهذه الفئات هي الزراعة، والديموغرافيا، والتعليم، والطاقة، والبيئة، والشؤون الجنسانية والأسرة، والصحة، والصناعة والتصنيع، والبنية التحتية، والتمويل الدولي، والخدمات المصرفية والمالية الإسلامية، والعمل والحماية الاجتماعية، والنقد والأسعار، والحسابات القومية، والمالية العامة، والعلوم، والتكنولوجيا والابتكار، ومكافحة التبغ، والسياحة، والتجارة، والمياه.

ويتوخى من نسخة 2018 للكتاب الإحصائي السنوي أن تكون بمثابة مرجع مهم وتهدف إلى تيسير التعاون فيما بين دول منظمة التعاون الإسلامي من خلال الرفع من مستوى الوعي الإحصائي والدعم في اتخاذ قرارات قائمة على أدلة. ويعرض الكتاب السنوي الأداء الفردي لكل دولة من الدول الأعضاء في المنظمة، فضلا عن الأداء العام للمنظمة كمجموعة مقارنة بالأداء العالمي على صعيد مؤشرات بعينها.

وبداية من 2019، سيبدأ سيسرك في إصدار، إلى جانب الإصدار السنوي، "التوقعات الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي" كل أسبوعين والذي سيغطي في كل إصدار فئة معينة من الفئات الواردة في قاعدة البيانات الإحصائية للمنظمة (أويستات).

ومن خلال هذه المقاربة، سيكون بوسع القراء الاطلاع على التحليلات الإحصائية المواضيعية وجداول القيم الإجمالية بسرعة.

النسخة الإلكترونية على الانترنت

  • الكتاب الإحصائي السنوي بشأن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي 2018 (الانجليزية)