سيسرك يعلن قوة جوازات السفر للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 15 يناير 2019
مكان الانعقاد: أنقرة

قام سيسرك بنشر إصدار جديد لسلسلة هل تعلم؟ حول قوة جوازات السفر الخاصة بالدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وتهدف هذه السلسلة المُعدة من قبل سيسرك إلى تسليط الضوء على الوضع الراهن للدول الأعضاء على مستوى متغير اجتماعي واقتصادي محدد وبصيغة تظهر على صفحة واحدة فقط.

ويتم تحيين وإثراء محتوى هذه المجموعة بمؤشرات مختلفة بشكل منتظم.
وتركز الدراسة الحالية على كل من قوة جوازات السفر العالمية وبين دول منظمة التعاون الإسلامي، كم تحلل القوة النسبية لجوازات السفر في بلدان المنظمة التي تمكن مواطنيها من السفر بدون تأشيرة بين 198 دولة حول العالم و56 دولة على مستوى منظمة التعاون الإسلامي من حيث النسبة المئوية.
يشمل خيار بدون تأشيرة في سياق مؤشر قوة جواز السفر امتيازات دون تأشيرة والتأشيرات عند الوصول والتأشيرة الإلكترونية.
تظهر الدراسة الموجزة أن المواطنين من 7 بلدان منظمة التعاون الإسلامي، وهي: الإمارات العربية المتحدة وماليزيا وتركيا والكويت وعمان والبحرين والمملكة العربية السعودية، تتمتع بقوة جواز السفر بين الدول الأعضاء تفوق 60%، مما يعني أنه يمكن أن تدخل إلى أكثر من 34 دولة من دول منظمة التعاون الإسلامي بدون تأشيرة.
بالإضافة إلى ذلك؛ تمت ملاحظة أن بروني وألبانيا وماليزيا وموزمبيق والإمارات العربية المتحدة وغيانا وأوغندا أكثر اندماجاً مع البلدان غير الأعضاء في المنظمة مقارنة ببلدان المنظمة كمجموعة حيث أن قيمها الخاصة بحصولها على جواز السفر العالمي أعلى من تلك التي تتعلق بقيم قوة جوازات السفر بين الدول الأعضاء في المنظمة.
للولوج إلى سلسلة هل تعلم المتعلقة بقوة جوازات السفر الخاصة بالدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومواضيع أخرى، يرجى زيارة الموقع: http://www.oicstatcom.org/didyouknow.php