الاجتماع الأول للجنة التوجيهية من أجل تنفيذ جدول أعمال منظمة التعاون الإسلامي في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار لعام 2026
التاريخ : 18 - 19 مارس 2019
مكان الانعقاد: إسلام آباد باكستان

اجتمعت مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ذات الصلة في عاصمة باكستان، إسلام أباد، لحضور الاجتماع الأول للجنة التوجيهية من أجل تنفيذ جدول أعمال المنظمة في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STI) لعام 2026. وانعقد الاجتماع في أمانة الكومستيك يومي 18 و 19 مارس 2019 واستعرض مشروع خطة التنفيذ الخاصة بجدول أعمال المنظمة في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وحضر هذا الاجتماع ممثلون عن مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، ومركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسرك)، واللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك)، ومعهد المعايير والمقاييس للدول الإسلامية، ومنتدى شباب المؤتمر الإسلامي للحوار والتعاون، وفريق الاستجابة لحالات الطوارئ الحاسوبية التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة، وأكاديمية العالم الإسلامي للعلوم.

وتقرر خلال الاجتماع أن تعمل مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي بالتنسيق مع الدول الأعضاء على رفع مستوى الوعي العام وإجراء أنشطة لبناء القدرات. كما تم التطرق خلال الاجتماع لعدد من الجوانب المتعلقة بتنظيم القمة الثانية لمنظمة التعاون الإسلامي حول العلوم والتكنولوجيا في أوزبكستان عام 2020.

وتجدر الإشارة إلى أن النسخة الأولى للقمة قد عقدت في أستانا في سبتمبر 2017، وتم خلالها اعتماد جدول أعمال المنظمة في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار لعام 2026، الذي يحدد الأولويات والأهداف للنهوض بالعلوم والتكنولوجيا في البلدان الإسلامية.

وبناء على طلب قادة منظمة التعاون الإسلامي، أنشأت الكومستيك لجنة توجيهية تضم جميع مؤسسات المنظمة ذات الصلة، وتجتمع كل ستة أشهر لاستعراض التقدم المحرز في خطة التنفيذ.