دورة تدريبية حول العناية المركزة ومكافحة العدوى
التاريخ : 11 - 29 مارس 2019
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

نظم كل من سيسرك ووزارة الصحة التركية دورة تدريبية لمدة 3 أسابيع حول العناية المركزة ومكافحة العدوى في الفترة ما بين 11 و 29 مارس 2018 في أنقرة، تركيا.

واستفادت ثلاث مجموعات من الدول الأعضاء لمنظمة التعاون الإسلامي من هذا البرنامج.

كما شمل هذا التدريب، الذي دام لمدة ثلاث أسابيع، أسبوعا مخصصا للمعارف النظرية وأسبوعين للتطبيقات. وكانت كل مجموعة تضم خمس بلدان وتشمل 20 مشاركا في المجموع. وهذا يتضمن مشاركة طبيب واحد وثلاث ممرضين من كل بلد.

ومثلث هذه الدورة التدريبية فرصة كبيرة لمهنيي الرعاية الصحية لتبادل المعارف والخبرات الراسخة في مجال مكافحة العدوى والرعاية المركزة في دول منظمة التعاون الإسلامي. وكان الهدف هو توفير توازن دينامي في الحفاظ على حياة الأفراد الذين يعانون من اضطرابات وظيفية فيزيولوجية، وتنمية مهاراتهم في مرحلة التأهب للحالات الحرجة والاستجابة الفورية وتحسين جودة الخدمة ذات الصلة.

ويأتي تنظيم هذا التدريب في إطار المجال المواضيعي الأول من برنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة 2014-2023 (OIC SHPA) المتمثل في "تعزيز النظم الصحية"، والهدف من تنظيمه هو دعم تنمية قدرات القوى العاملة في المجال الصحي كأحد المكونات الأساسية لتعزيز النظم الصحية.

وتم تقديم الدورة الثالثة من التدريب لكل من بنغلاديش وأفغانستان وغامبيا والبوسنة والهرسك وألبانيا.