ندوة بحثية حول دور المرأة في التنمية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 15 مارس 2019
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

نظم سيسرك ندوة بحثية حول "دور المرأة في التنمية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي"، وذلك بتاريخ 15 مارس 2019 على الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال بمقره بمدينة أنقرة، عاصمة الجمهورية التركية.

وقد اجتمع أكاديميون وصناع السياسات وخبراء في المجال لمناقشة أبرز التحديات التي تواجهها المرأة وإسهاماتها في تنمية المجتمع. وشكلت الندوة منصة لتبادل الأفكار بشأن وسائل وسبل التصدي لهذه التحديات على صعيد دول المنظمة.

وأكد سعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لسيسرك، في بيانه الافتتاحي على ضرورة أن تعمل العديد من دول المنظمة على معالجة أبرز التحديات التي تواجهها المرأة على مستوى مختلف الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية ومنحها فرصة للمشاركة في تنمية مجتمعها اجتماعيا واقتصاديا. وأشار سعادته إلى أن المرأة طالما لعبت أدوارا طلائعية في تنمية مجتمعها على امتداد التاريخ الإسلامي.

واستضافت الندوة مجموعة من المحاورين المرموقين، وكان من بينهم السيدة زليخة أونالدي، مديرة البرامج في مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة في أنقرة، والدكتورة فيليز بارين أكمان، أستاذة مساعدة في الأدب الإنجليزي في جامعة أنقرة للعلوم الاجتماعية، والدكتور جيم تينتين، باحث في سيسرك. وأدارت هذه الندوة الدكتورة نسليهان تشيفيك، وهي زميلة مشاركة بجامعة فرجينيا.

وكان الهدف الرئيسي للندوة مشاركة نتائج آخر دراسة بحثية لسيسرك بشأن "تقرير منظمة التعاون الإسلامي حول المرأة والتنمية". ويهدف التقرير من خلال الاعتماد على أحدث مجموعات البيانات النوعية والكمية إلى تقييم وضع المرأة في دول المنظمة وتحديد التحديات الرئيسية التي تواجهها في حياتها الاقتصادية والاجتماعية من وجهة نظر مقارنة.

ويخصص التقرير قسما خاصا للمرأة الرائدة للأعمال في دول المنظمة وفي العالم، يتم من خلاله تسليط الضوء على العوائق التي تؤثر على قرار المرأة لمزاولة أنشطة ريادة الأعمال وأهمية تشجيع مشاركة المرأة في مثل هذه الأنشطة. ويختتم التقرير بعرض مجموعة من الآثار السياساتية بخصوص تجاوز بعض التحديات التي تواجهها المرأة في بلدان المنظمة.

الوثائق

الصور