SESRIC



سيسرك يطلق التقرير الثاني من سلسلة تقارير مسلمي الشتات في العالم: حالة المملكة المتحدة
 
التاريخ : 18 ابريل 2019 مكان الانعقاد : أنقرة تركيا

في إطار مشروعه حول مسلمي الشتات في العالم (GMD)، نشر مؤخرا سيسرك تقريرا يعرض حالة المملكة المتحدة (UK). ويعتبر هذا التقرير الثاني ضمن سلسلة من المنشورات التي تتناول خصائص ومواقف وتجارب وتصورات المجتمعات والأقليات المسلمة في الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي فضلا عن التحديات التي تواجهها هذه المجتمعات.

وجد مشروع مسلمي الشتات في العالم في المملكة المتحدة أن المجتمع المسلم غني بتنوعه وحيويته وقوته، ويزداد قوة كل يوم. ومن بين الأسباب في ذلك هو ظهور الجيل الثاني والثالث من المسلمين، الذين يتولون من آبائهم وأجدادهم مسؤولية قيادة المجتمع الإسلامي.

يشكل المسلمون في المملكة المتحدة إحدى أكبر مجتمعات الأقليات المسلمة وأكثرها تنوعا وديناميكية حول العالم، وقد أصبح الإسلام ثاني أكبر ديانة في البلاد. إذ تكشف البيانات أن الجالية المسلمة في بريطانيا تجاوزت 2.7 مليون نسمة (حتى عام 2011)، وهو ما يمثل 4.8% من السكان البريطانيين، ويعيش أكثر من ثلثهم (37.4%) في لندن. كما يشكل المسلمون الآسيويون والبريطانيون الآسيويون غالبية كبيرة بين الجالية المسلمة. فهناك زيادة ملحوظة في أعداد المسلمين من الإثنية البيضاء، وكذلك في مجتمع المسلمين من الأفارقة السود. وأخيرا، هناك مجتمع عربي مسلم مهم عرف تزايدا في السنوات الأخيرة. ومن حيث السن، فالمجتمع المسلم في المملكة المتحدة أصغر بكثير من باقي السكان.

تحظى المملكة المتحدة بالإشادة بفضل ديمقراطيتها القوية والقائمة على سيادة القانون وحقوق الإنسان وبفضل إتاحتها للحرية الدينية. وبالرغم من ذلك، فالإسلاموفوبيا والعنصرية من بين التحديات الرئيسية التي تواجه المجتمعات الإسلامية في الحياة اليومية. وبالإضافة إلى ذلك يعتقد المسلمون في المملكة المتحدة، بالمقارنة مع حجمهم وأهميتهم، أنهم غير ممثلين جيدا في الاقتصاد والسياسة والمجتمع على العموم، بما في ذلك الإعلام البريطاني أيضا.

بالرغم من تزايد الاهتمام في الآونة الأخيرة بإجراء دراسات حول المسلمين في الدول غير الأعضاء في المنظمة، يبقى هناك نقص وخصاص على مستوى المعرفة الشاملة بالمجتمعات المسلمة حول العالم. لذلك تسعى سلسلة تقارير مسلمي الشتات في العالم إلى سد هذه الثغرة من خلال توظيف تقنيات متنوعة من تقنيات البحث، وقد تتخذ أشكالا تتراوح بين إجراء مقابلات ومسوح تستهدف النخب من المسلمين وغير المسلمين وتنظيم مجموعات دراسية وورشات عمل.

النسخة الإلكترونية على الانترنت مسلمو الشتات في العالم - الجاليات والأقليات المسلمة في الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: المملكة المتحدة (الانجليزية)

النسخة الإلكترونية على الانترنت

مسلمو الشتات في العالم - الجاليات والأقليات المسلمة في الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: المملكة المتحدة: جنوب أفريقيا (الإنجليزية)