الإجتماع الثالث للدورة الثانية للمفاوضات التجارية حول نظام التجارة التفضيلية في منظمة المؤتمر الإسلامي (برتوكول خطة التعريفة الخاصة بنظام الأفضليات التجارية فيما بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي )
التاريخ : 19 - 22 يونيو 2007
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

إنعقد الإجتماع الثالث للدورة الثانية للمفاوضات التجارية في مدينة أنقرة من 19 إلى 22 يونيو 2007 بمشاركة وفود من 18 دولة من دول لجنة المفاوضات التجارية، و حضرت الإجتماع 8 دول أعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي بصفة مراقب و كما حضره ممثلون عن الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، مكتب تنسيق الكومسيك، المركز الإسلامي لتنمية التجارة، البنك الإسلامي للتنمية و مركز أنقرة.

إفتتح الإجتماع سعادته السيد/ د. أحمد تيكتيك (Dr. Ahmet Tiktik)، وكيل و كالة التخطيط بجمهورية تركيا،و ترأسته سعادتها السيدة/أولكر قوزال (Ülker Güzel)مساعدة مكيل التجارة الخارجية بجمهورية تركيا.

قام السيد/ أتيلا قيزيل أرصلان بقراءة رسالة من سعادته السيد/ كورشاد توزمان (Kurşad Tüzmen) وزير الدولة للتجارة الخارجية في الجلسة الإفتتاحية للإجتماع. و قام عادته السيد/ د. أحمد تيكتيك بتقديم كلمة إفتتاحية. وقرأ سعادته السيد/السفير نابيكا دياللو، مستشار الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي رسالة بعث بها سعادته السيد/ البرفسور أكمل الدين إحسان أوغلو، الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي. و كما قدم ممثلو الوفود أيضا كلمات بلدانهم .

في جلسة العمل، قرأت سعادتها السيدة/أولكر قوزال، رئيسة لجنة المفاوضات التجارية كلمة إفتتاحية. و من ثم أجازت لجنة المفاوضات التجارية أجندة و برنامج عمل الإجتماع. و قدم عرض من قبل سكرتارية لجنة المفاوضات التجارية حول الخلفية
و المواضيع التي ستناقش خلال الدورة الثانية للمفاوضات التجارية. و أبانت السكرتارية أنه على لجنة المفاوضات التجارية أن تصوغ مسودة القوانين التأسيسية لنظام التجارة التفضيلية لمنظمة المؤتمر الإسلامي في شكلها النهائي قبل شهر نوفمبر 2007، إذا ما كان من المفترض تلبية التاريخ المحدد بشهر يناير 2009 لتأسيس نظام التجارة التفضيلية بمنظمة المؤتمر الإسلامي تلبية تامة. و أشارت السكرتاريةإلى ضرورة إنهاءمرحلة التصديق على برتوكول خطة التعريفة التفضيلية الخاصة بنظام الإفضليات التجارية فيما بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي (PRETAS) و قوانين التأسيس بحلول منتصف العام 2008 ذلك حتى تكون هنالك فرصة للتعديلات و الضوابط الأخيرة. و تناولت السكرتارية مسودة قوانين تأسيس نظام التجارة التفضيلية بمنظمة المؤتمر الإسلامي. و عدا المواد 2،5، 12، و 33، فقد تمت إجازة القوانين التأسيسية من قبل لجنة المفاوضات التجارية و تمت الموافقة على تقديمها للتوقيع عليها الإجتماع الثاني لوزراء التجارة الذي سيعقد سبتمبر 2007.

وقرر أنه قد تحسم المواد التي ورد ذكرها أعلاه خلال الإجتماع الرابعة للجنة المفاوضات التجارية، و التي ستسبق الإجتماع الوزاري في سبتمبر 2007.

قدمت بعض البلدان ملاحظات حول بعض المواد (أبدت مصر لفت إهتمام للمادة 17). و قررت اللجنة أيضا عدم فتح المواد التي أجزيت إلى نقاش آخر. و كما طلبت اللجنة من الدول الأعضاء تعيين وفود تتمتع بالسلطة التامة إلى الجلسة الرابعة و الأخيرة لتقوم بتقديم قوانين تأسيس نظام التجارة التفضيلية بمنظمة المؤتمر الإسلامي للوزراء للتوقيع عليها. و كررت اللجنة المهمة التي منحت من قبل وزارء التجارة للدول الأعضاء بلجنة المفاوضات التجارية للخلوص من القوانين التأسيسية لنظام التجارة التفضيلية بمنظمة المؤتمر الإسلامي قبل الدورة الثالثة و العشرين للكومسيك في نوفمبر 2007.

و لاحظت اللجنة أنه لم تقدم أي دولة من الدول المشاركة بيانات تتعلق بتدابير التعرفة الجمركية و غير الجمركية منذ الإجتماع الثاني الذي انعقد في شهر مارس 2007. و تمت الموافقة في هذا الخصوص من جانب أعضاء اللجنة على إمكانية تقديم البيانات إلى سكرتارية لجنة المفاوضات التجارية قبل الإجتماع التالي.  و كما أهتمت اللجنة بالإقتراحات التي جاءت بها الأردن و جمهورية تركيا و بالتقديم الذي طرحه المركز الإسلامي لتنمية التجارة حول طريقة إزالة التدابير الجمركية و غير الجمركية.

و تناولت اللجنة موقف توقيع و تصديق إتفاقية نظام التجارة التفضيلية بمنظمة المؤتمر الإسلامي، و تحديدا: إتفاقية الإطار
و برتوكول خطة التعريفة التفضيلية الخاصة بنظام الإفضليات التجارية فيما بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. وتم الترحيب بدولة قـطر كعضو جديد باللجنة. طلبت اللجنة من الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي توزيع المعلومات تتعلق بالموافقات الجديدة للإتفاقيات إلى الدول الأعضاء و إلى أمانة لجنة المفاوضات التجارية.

كلفت اللجنة المركز الإسلامي لتنمية التجارة بتنظيم سمنار بالتعاون مع الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي و مكتب تنسيق لجنة الكومسيك و البنك الإسلامي للتنمية من أجل الإتحاد الإقتصادي و المالي لدول غرب إفريقيا و لتشجيع أعضاء هذا الإتحاد على الإنضمام كمجموعة إلى نظام التجارة التفضيلية بمنظمة المؤتمر الإسلامي.

و أطلعت الأمانة العامة اللجنة بأنها تدرس موضوع أمكانية عقد الإجتماع الرابع للجنة المفاوضات التجارية في النصف الأول من شهر سبتمبر القادم في مدينة أنقرة/تركيا. و قررت لجنة المفاوضات التجارية بأن أمانتها العامة سوف تطلع الدول الأعضاء بلجنة المفاوضات التجارية حول موعد و مكان إنعقاد الإجتماع المقبل للجنة المفاوضات التجارية.

أجازت اللجنة تقرير الإجتماع الثالث للدورة الثانية للمفاوضات التجارية في الجلسة الختامية التي أعربت فيها الدول المشاركة عن عرفانها لحكومة جمهورية تركيا و لأمانة لجنة المفاوضات التجارية.