ورشة عمل حول تحسين مناخ الإستثمار في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 22 - 23 يوليو 2008
مكان الانعقاد: جدة - المملكة العربية السعودية السعودية

إنعقدت ورشة العمل حول "تحسين مناخ الإستثمار في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي" في مدينة جدة، المملكة العربية السعودية، في الفترة 22-23 يوليو 2008م إيفاءاً لتوصية الدورة الثالثة والعشرين للكومسيك التي إنعقدت في 14-17 نوفمبر 2007م في إسطنبول، تركيا والتي جاءت بإختيار موضوع هذه الورشة ليمون موضوعا لجلسة تبادل الآراء التي ستنعقد خلال الدورة الرابعة والعشرين للكومسيك.

تم تنظيم الورشة من قبل برنامج المساعدات الفنية لتحسين الإستثمار التابع للبنك الإسلامي للتنمية بالتعاون مع مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية، وهو المؤسسة المسؤولة عن تنسيق جلسات دورات الكومسيك لتبادل وجهات النظر.

شارك في الورشة ممثلون عن وكالات تحسين الإستثمار الوطني في كل من الجمهورية التونسية، نيجيريا، السنغال، جيبوتي، مصر وتركيا. وكما حضر الورشة أيضا ممثلون عن الإتحاد العالمي لوكالات تحسين الإستثمار، المائدة المستديرة للأعمال الإفريقية والوكالة البرازيلية للتجارة وتحسين الإستثمار.

وكما حضر الورشة ممثلون عن الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، ومركز أنقرة، والمركز لإسلامي لتنمية التجارة والمؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص والمؤسسة الإسلامية لإستثمار قروض التأمين والتصدير.

وعقب الجلسة الإفتتاحية تم تخصيص خمس جلسات عمل خلال ورشة العمل التي إستمرت لفترة يومين لدراسة العروض المقدمة من قبل ممثلي الوكالات الوطنية لتحسين الإستثمار، منظمة المؤتمر الإسلامي ومؤسسات البنك الإسلامي للتنمية إلى جانب الوكالات الدولية لتحسين الإستثمار. تناول النقاش خلال جلسات العمل المواضيع التالية: (1) الإستثمار الأجنبي المباشر، الموقف الراهن؛ (2) تحسين الإستثمار في منظمة المؤتمر الإسلامي: التقدم والتحديات؛ (3) تحسين مناخ الإستثمار في بلدان منظمة المؤتمر الإسلامي: الخبرات والدروس و(4) بناء القدرة لتحسين الإستثمار.

الدكتور صافاش الباي، المدير العام لمركز أنقرة، والسيد نبيل دبور، مدير دائرة الأبحاث الإقتصادية والإجتماعية بالإنابة، مثلا مركز أنقرة في هذه الورشة. وقدم السيد نبيل دبور ورقة بعنوان: "تطوير التجارة والإستثمار في بلدان منظمة المؤتمر الإسلامي: دور بناء القدرة." وتقيم هذه الورقة الأداء الأخير للتجارة والإستثمار في بلدان منظمة المؤتمر الإسلامي على ضوء دور بناء القدرة في التغلب على العقبات التي لاتزال تقف أمام جهود هذه البلدان الرامية لرفع مستويات التجارة والإستثمار لديها على المستويين القومي والتجارة البينية في منظمة المؤتمر الإسلامي.

إتفق المشاركون، عقب التداول العام الذي أجروه في جلسة تلخيصية لما جرى في ورشة العمل، على جملة من التوصيات تهدف إلى تحسين مناخ الإستثمار في بلدان منظمة المؤتمر الإسلامي. وتحدد هذه التوصيات جملة من الخطوات العملية التي يمكن القيام بها من قبل البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي ومؤسساتها وعلى الإطار الزمني لكل من هذه الخطوات على المدى القصير، المتوسط والطويل.

شارك السيد نبيل دبور، مدير دائرة الأبحاث الإقتصادية والإجتماعية بالإنابة، ممثل المركز في هذه الورشة في النقاش العام الذي جرى حول التوصيات وفي إعداد التقرير الختامي لورشة العمل.

سيقدم التقرير الختامي لورشة العمل، متضمنا التوصيات، إلى الدورة الرابعة والعشرين للكومسيك لتطلع عليه البلدان الأعضاء خلال جلسة تبادل الآراء.