الإجتماع الخامس والعشرون للجنة المتابعة المنبثقة عن الكومسيك
التاريخ : 12 - 14 مايو 2009
مكان الانعقاد: إزمـير تركيا

انعقد الإجتماع الخامس والعشرون للجنة المتابعة المنبثقة عن اللجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي (الكومسيك) في الفترة 12-14 مايو 2009م في مدينة إزمير في جمهورية تركيا بمشاركة احد عشر دولة من الدول الأعضاء في اللجنة (المملكة العربية السعودية، وتركيا، وفلسطين، والسنغال، ودولة الكويت، وإيران، والكاميرون، وباكستان، ودولة قطرن وإندونيسيا وسيراليون). هذا، وقد شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة كمراقب في الإجتماع. وكما شاركت الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي في هذا الإجتماع إلى جانب مؤسساتها الفرعية والمنتمية والمتخصصة: مركز أنقرة، المركز الإسلامي لتنمية التجارة، البنك الإسلامي للتنمية ن الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة، الجامعة الإسلامية للتكنولوجيا، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، ومنظمة الإتحاد الإسلامي لمالكي البواخر و منتدى شباب المؤتمر الإسلامي للحوار والتعاون.

مثل المركز في هذا الإجتماع كل من الدكتور صافاش ألباي، العام المدير، والسيد نبيل دبور، مدير دائرة الأبحاث الإقتصادية والإجتماعية، والسيد محمد فاتح سرنلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني، والسيد مظهر حسين، باحث.
وفي هذا الإجتماع قيَّمت اللجنة وناقشت التقدم المحرز في تنفيذ قرارات الدورة الرابعة والعشرين للكومسيك التي انعقدت في أكتوبر 2008 في إسطنبول. وتضمن النقاش مجموعة من المواضيع المشتركة التي تهم الدول الأعضاء، وذلك بهدف تحسين التعاون الإقتصادي والتجاري بينها. وتمت دراسة ومناقشة هذه المواضيع تحت بنود الأجندة الرئيسية التالية:

• تقييم عملية تنفيذ برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي المتعلق بالتعاون الإقتصادي وخطة عمل تعزيز التعاون الإقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي؛
• توسيع التجارة البينية والإستثمار في منظمة المؤتمر الإسلامي والتقدم في تأسيس نظام التجارة التفضيلية بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي؛
• التعاون بين أسواق الأوراق المالية في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي؛
• تطبيقات الحكومة الإلكترونية في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي؛
• تقييم تنفيذ خطة العمل الخاصة بالدول المنتجة للقطن الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
• برنامج التعليم المهني والتدريب للدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي و
• التحضيرات الخاصة بتبادل وجهات النظر حول "تأثير الأزمة الغذائية على إقتصادات الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي."

وكما أعدت اللجنة أيضا الأجندة الأولية للدورة الخامسة والعشرين للكومسيك التي سيتم عقدها في إسطنبول في نوفمبر 2009.
وفي إطار بند "تطبيقات الحكومة الإلكترونية وأثرها على الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي" من أجندة الإجتماع، أفاد السيد نبيل دبور، مدير دائرة الأبحاث الإقتصادية والإجتماعية، اللجنة حول التطورات الأخيرة في هذا الصدد مشيرا إلى أنَّ مركز أنقرة قام مؤخرا بإعداد تقرير حول "إستعدادية الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي لتطبيقات الحكومة الإلكترونية" قيم فيه مقدرة وكفاءة الدول الأعضاء واستعدادها لتطبيقات الحكومة الإلكترونية مستندا في ذلك على البيانات الواردة في المسح الذي قامت به الأمم المتحدة حول الحكومة الإلكترونية في 2008. وكما أفاد السيد نبيل دبور اللجنة أنَّ مركز أنقرة بالتعاون مع مركز الحكومة الإلكترونية التابع لمعهد الإدارة العامة لتركيا والشرق الأوسط والوكالة التركية للتعاون الدولي والتنمية سينظم المؤتمر الدولي حول مشاركة الخبرات في مجال تطبيقات الحكومة الإلكترونية في مدينة أنطاليا بجمهورية تركيا في الفترة 8-11 ديسمبر 2009. وسيجمع المؤتمر بين القادة والبروقراطيين والتكنوقراطيين وممثلي تكنولوجيا المعلومات والإتصال (الأجهزة المنظمة، المنظمات الغير حكومية والممولين وخلافهم) والأكاديميين من الدول الأعضاء وغير الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي. وفي هذا المؤتمر سيتبادل المشاركون خبراتهم وتجاربهم ويقومون بإستكشاف الطرق والسبل الكفيلة لخلق التعاون فيما بينهم في المجالات المرتبطة بتطبيقات الحكومة الإلكترونية.

رحبت اللجنة بالعرض المقدم من قبل مركز أنقرة بتنظيم المؤتمر الدولي أعلاه في هذا المجال المهم للتعاون وكلفت المركز بتقديم تقرير شامل إلى الدورة الخامسة والعشرين للكومسيك حوله متضمنا سبل وطرق التعاون.

وتحت بند "برنامج التعليم المهني والتدريب للدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي" تحدث السيد محمد فاتح سرنلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني، حول اخر التطورات المتصلة الإعداد الخاص بتنفيذ البرنامج. أخذت اللجنة علما، مع التقدير،بالتقدم المحرز في البرنامج منذ إنقضاء الدورة الرابعة والعشرون للكومسيك. وأثنت اللجنة على الجهود التي بذلت من قبل مركز أنقرة لتنظيم الإجتماع العملي بين مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي ذات الصلة بمجال التعليم المهني والتدريب في الرابع من إبريل 2009 في جدة بالمملكة العربية السعودية إلى جانب الإجتماع الأول للجنة المتابعة والإرشاد لبرنامج التعليم المهني والتدريب في إزمير في 13 مايو 2009 بهدف بدء العمل في مرحلة التطبيق النموذجي للبرنامج في خريف عام 2009.

وحثت اللجنة الدول الأعضاء التي لم تقم بعد بذلك بتعيين نقاطها القومية للاتصال في إطار برنامج التعليم المهني والتدريب لتسهيل الإتصال بينها ومركز أنقرة. وكما حثت الدول الأعضاء على التعاون مع مركز أنقرة خلال فترة الإعداد للنشاطات الأولية لمرحلة التطبيق النموذجية للبرنامج. وفي هذا الإطار، كلفت اللجنة مركز أنقرة تشكيل أرضية مشتركة لنقاط الإتصال القومية على الإنترنيت لتسهيل عملية مشاركة خبراتها التي اكتسبتها من خلال تطبيقاتها الجيدة في مجال التعليم المهني والتدريب وتبادل المعلومات حول نشاطاتها التدريبية ذات الصلة والمؤسسات أو المنظمات المشاركة والأشخاص الأكفاء لهذه المهمة.

وتحت بند "الإعداد لجلسة تبادل وجهات النظر حول أثر الأزمة الغذائية على إقتصادات دول منظمة المؤتمر الإسلامي" تحدث ممثل المركز الإسلامي لتنمية التجارة إلى اللجنة حول الإعداد الخاص بورشة العمل حول الموضوع والتي ستنظم من قبل المركز الإسلامي في الدار البيضاء في يومي 17 و18 يونيو 2009 بالتعاون مع المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة ومركز أنقرة، بحكم أنه الجهة المنظمة لجلسات الكومسيك لتبادل وجهات النظر. وأخذت اللجنة، تحت ذات البند، علما بالمقترحات التالية بإعتبارها مواضيع قد تصبح مناسبة كمواضيع لجلسات الكومسيك لتبادل وجهات النظر: (1) تأثير سياسات معدل سعر الصرف والتوفيق بين العملات في التجارة البينية بمنظمة المؤتمر الإسلامي، (2) تطوير هيكل تمويلي في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، (3) الصيرفة الإسلامية في النظام المالي الجديد و(4) التنمية الزراعية والمواضيع المرتبطة بالمياه في الدول الأعضاء. وفي هذا الصدد، كلفت اللجنة مركز أنقرة القيام بتوزيع إستبيان على الدول الأعضاء للوقوف على وجهات نظرها حول هذه المواضيع والتقرير حول ذلك إلى الدورة الخامسة والعشرين للكومسيك.

الجدير بالذكر، تم عقد ثلاثة إجتماعات قبل موعد إنعقاد إجتماع لجنة المتابعة المنبثقة عن الكومسيك، أي في 11 مايو 2009. وجاءت هذه الإجتماعات كما يلي:

الإجتماع الثاني للجنة مشروع خطة عمل منظمة المؤتمر الإسلامي للقطن. ترأس الإجتماع ممثل البنك الإسلامي للتنمية، باعتباره رئيسا للجنة، وحضره ممثلو الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، ومكتب تنسيق أعمال لجنة الكومسيك، ومركز أنقرة، والمركز الإسلامي لتنمية التجارة، والمؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة. درست اللجنة وقيمت عددا من مقترحات المشاريع التي تقدمت بها الدول الأعضاء في اللجنة. وتم تقديم هذه المقترحات من كل من اوغندا، السنغال، الكاميرون، السودان، مصر، تركيا، اندونيسيا وتركيا. وعقب دراسة مقترحات المشاريع هذه دعت اللجنة البنك الإسلامي للتنمية ومؤسسات التمويل الأخرى المساهمة في ميزانيات هذه المشاريع.

وأما الإجتماع الثاني فكان الإجتماع الرابع عشر للجنة دورة الكومسيك،والذي حضرته الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، ومكتب تنسيق أعمال لجنة الكومسيك، ومركز أنقرة، والمركز الإسلامي لتنمية التجارة، والبنك الإسلامي للتنمية، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والجامعة الإسلامية للتكنولوجيا وبعض المؤسسات التركية العامة المالكة لمشاريع التعاون المقترحة للكومسيك. قيم الإجتماع ودرس التقدم المحرز حتى الان في عمليات تنفيذ تسعة مشاريع للكومسيك في مجال التعاون والتي جاء إقتراحها من قبل المؤسسات التركية المختلفة. لاحظت اللجنة عدم وجود تقدم يذكر في أربعة من هذه المشاريع، وذلك لأسباب مختلفة. لذا قررت إسقاطها من قائمة مشاريع الكومسيك المقترحة ليصبح عدد المشاريع خمسة مشاريع فقط. ويجدر في هذا الصدد، الإشارة إلى أنَّه تم تكليف مركز أنقرة من قبل اللجنة باعتباره الجهة المنسقة لمشروع "مرحلة ما قبل دراسة الجدوى بشأن تحديد الحاجة لطائرات إقليمية في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي" المقترح من قبل مدرسة الطيران المدني بجامعة الأناضول بتركيا. وكما كلفت اللجنة من قبل المركز أيضا بالتعاون مع المركز الإسلامي لتنمية التجارة لتنسيق مقترح مشروع "إنشاء شبكة لربط الحدائق العبر حدودية والحدائق المحمية في غرب إفريقيا."

والإجتماع الثالث للجنة التسييرية لتنفيذ خطة عمل منظمة المؤتمر الإسلامي الخاصة بالقطن كان بمثابة الحدث الثالث الذي تحقق قبيل إنعقاد الإجتماع الخامس والعشرين للجنة المتابعة المنبثقة عن الكومسيك. ترأس ممثل الجمهورية التركية الإجتماع، بوصفها رئيسة للجنة، وحضره ممثلو الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، ومكتب تنسيق أعمال لجنة الكومسيك، ومركز أنقرة، والمركز الإسلامي لتنمية التجارة، والمؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة. هذا وقد شارك في الإجتماع ثلاثة دول فقط من الدول الأعضاء في اللجنة (الجمهورية التركية، وجمهورية مصر العربية وبوركينا فاسو). أجازت اللجنة تقرير الإجتماع الثاني للجنة المشروع وقررت تقديم مقترحات المشاريع المجازة إلى كل من البنك الإسلامي للتنمية والمؤسسة الدولية للتمويل عبر الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي. وكما أجازت اللجنة أيضا تقريرا حول "تقيم نشاطات خطة عمل منظمة المؤتمر الإسلامي للقطن خلال الفترة النصفية المنقضية"، والذي أعدته وقدمته الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي بالتعاون مع رئيس اللجنة.