الإجتماع الإستشاري لمؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي حول تعزيز التجارة البينية في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 11 - 12 فبراير 2009
مكان الانعقاد: الدار البيضاء المغرب

في إطار تنفيذ برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي الذي أعتمد من قبل الدورة الإستثنائية الثالثة لمؤتمر القمة الإسلامي في ديسمبر 2005، وفي إطار تنفيذ "خارطة الطريق لتعزيز التجارة البينية في منظمة المؤتمر الإسلامي" خاصة، والتي أعتمدت من قبل إجتماع مجموعة الخبراء المعني "بتعزيز التجارة البينية في منظمة المؤتمر الإسلامي" الذي إنعقد في أنقرة في يوليو 2008، نظم المركز الإسلامي لتنمية التجارة إجتماعا إستشاريا لمؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي خول تعزيز التجارة البينية في منظمة المؤتمر الإسلامي.

إنعقد الإجتماع في مقر المركز الإسلامي لتنمية التجارة في مدينة الدار البيضاء، المملكة المغربية، في 11-12 فبراير 2009 وخضره ممثلون عن مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي التالية: مكتب التنسيق التابع للجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري (كومسيك)، مكتب التعاون بالبنك الإسلامي للتنمية، مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، المؤسسة الإسلامية لتأمين الإستثمار وإئتمان الصادرات، المركز الإسلامي لتنمية التجارة، منظمة الاتحاد الإسلامي لمالكي البواخر والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة. وكما شارك الصندوق السعودي للتنمية، والمركز الدولي للتجارة والمكتب الإقليمي للبنك الإسلامي للتنمية في الرباط في هذا الإجتماع.

ناقش الإجتماع وتوسع خول مختلف النشاطات ومقترحات المشاريع التي قدمها ممثلو مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي المختلفة بغرض تنفيذ خارطة الطريق لتعزيز التجارة البينية في منظمة المؤتمر الإسلامي من منطلق تحقيق الهدف المحدد بنسبة 20٪ بحلول عام 2015 كما نص عليه برنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي. وتم عرض ودراسة هذه النشاطات ومقترحات المشاريع تحت العناوين الخمسة التالية من خارطة الطريق الخاصة بتعزيز التجارة البينية في منظمة المؤتمر الإسلامي: تمويل التجارة، تسهيلات التجارة، ترقية التجارة، تطوير السلع الإستراتيجيات وبتاء القدرة.

وخلال النقاش حول نشاطات بناء القدرة المقترحة في المجالات المرتبطة بالتجارة أعلم ممثل مركز أنقرة السيد نبيل دبور، مدير دائرة البحث بالمركز، الإجتماع بإمكانية الإستفادة من برامج مركز أنقرة الثنائية لبناء القدرة من خلال تصميم وتوزيع إستبيان لإستقصاء إحتياجات ومقدرات الدول الأعضاء في المجالات المتصلة بالتجارة. ومن الممكن تحديد قائمة بأولويات المجالات المتصلة بالتجارة إستنادا على نتائج هذا الإستبيان وعليه يجب تنظيم برامج تدريبية ثنائية لبناء القدرة من خلال التوفيق بين إحتياجات ومقدرات هذه الدول في هذه المجالات التي يتم تحديدها.

وعقبا لثلاث جلسات عمل في اليوم الأول، حيث درس المشاركون وتوسعوا في تناول النشاطات المختلفة ومقترحات المشاريع التي قدمها ممثلو مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي، تم ترسيخ اليوم الثاني من أيام الإجتماع لدراسة وجمع هذه النشاطات والمقترحات في وثيقة خارطة الطريق المصفوفة. وتعرض هذه الويثقة، التي تمت إجازتها مع التقرير الختامي والتوصيات في ختام الإجتماع، النشاطات التي تمت إجازتها والخطوات العملية التي ستقوم بها مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي المختلفة خلال الفترة الزمنية لبرنامج العمل العشري لمنظمة المؤتمر الإسلامي. وتحدد الوثيقة أيضا موسسة أو مؤسسات منسقة للنشاطات والمشاريع المقترحة التي سيتم تحقيقها تحت كل من العناوين الخمسة لخارطة الطريق.

وفي الختام قرر الإجتماع رفع تقريره الختامي مرفقا بتوصياته ووثيقة خارطة الطريق المصفوفة إلى إجتماعات منظمة المؤتمر الإسلامي القادمة ذات الصلة لإجازتها من جانب الدول الأعضاء، وخاصة إلى الدورة الثانية والثلاثين للجنة الإسلامية للشؤون الإقتصادية والثقافية والإجتماعية التي ستنعقد في إبريل 2009 وإلى الدورة الخامسة والعشرين للكومسيك التي ستنعقد في نوفمبر 2009.

تقرير الإجتماع الإستشاري لمؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي لتعزيز التجارة البينية في منظمة المؤتمر الإسلامي
البرنامج التنفيذي لخارطة طريق تنفيذ أهداف التجارة البينية في منظمة المؤتمر الإسلامي