الاجتماع الثالث والعشرون للجنة المتابعة المنبثقة عن الكومسيك
التاريخ : 29 - 31 مايو 2007
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

Atakule Ankara - Turkeyالاجتماع الثالث والعشرون للجنة المتابعة المنبثقة عن الكومسيك انعقد الاجتماع خلال الفترة من 29 إلى 31 مايو 2007 في أنقرة، وحضره 11 بلد عضو في اللجنة. و شاركت أذربيجان بصفة مراقب في هذا الإجتماع.

وحضر الاجتماع ممثلون عن الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، وأجهزتها الفرعية ومؤسساتها المتخصصة والمنتمية (مركز أنقرة والمركز الإسلامي لتنمية التجارة والبنك الإسلامي للتنمية والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة). كما حضر الاجتماع ممثلون عن مكتب أنقرة الإقليمي لمنظمة التنمية الصناعية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة. ومثل مركز أنفرة في هذا الاجتماع كل من السيد نبيل دبور والسيد سليمان إسلام أوغلو.

قامت اللجنة بمراجعة ومناقشة التقدم المحرز على صعيد تطبيق القرارات التي اتخذتها الكومسيك في دورتها الثانية والعشرين، والتي انعقدت في نوفمبر 2006 في اسطنبول. كما قامت بتحضير مشروع برنامج العمل الخاص بالدورة الثالثة والعشرين للكومسيك، والتي ستنعقد في نوفمبر 2007 في اسطنبول.

وفي هذا السياق، قامت اللجنة بمراجعة ومناقشة مجموعة من الشؤون الاقتصادية المشتركة بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدان الأعضاء بالمنظمة. وتتضمن هذه المجموعة، من بين خلافها، توسيع التجارة البينية والاستثمار، ونتائج الدورة الثانية للمفاوضات التجارية حول نظام التجارة التفضيلية بين بلدان منظمة المؤتمر الإسلامي (برتوكول خطة التعريفة الخاصة بنظام الأفضليات التجارية فيما بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي)، والتعاون بين الأسواق المالية في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي، وبرنامج بناء القدرات لتخفيف الفقر، والتحضير لجلسة تبادل وجهات النظر حول "تمويل القروض متناهية الصغر وتخفيف الفقر في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي".

وفي نطاق عمله كمؤسسة تقوم بتنسيق جلسات تبادل وجهات النظر للكومسيك، قدم مركز أنقرة ورقتا العمل: (1) مقترح أوّلي حول "تمويل القروض متناهية الصغر وتخفيف الفقر في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي"، و(2)مقترح أوّلي حول "آلية جديدة للتحضير لجلسات تبادل وجهات النظر للكومسيك وتطبيق توصياتها".

وبعد المداولات، اقترحت اللجنة المواضيع التالية لجلسات تبادل وجهات النظر للبت فيها خلال الدورة الثالثة والعشرين للكومسيك، والتي ستنعقد في 13-16 نوفمبر 2007:

الموضوع الأول: الحكومة الإلكترونية (التطبيق)

الموضوع الثاني: تحسين مناخ الاستثمار

الموضوع الثالث: الأثر الاقتصادي للتدريب المهني

الموضوع الرابع: أثر سياسات سعر الصرف وتجانس العملات على التجارة البينية لمنظمة المؤتمر الإسلامي.

وفي هذا السياق، طلبت اللجنة من مركز أنقرة، في إطار عمله كمؤسسة تنظم جلسات تبادل وجهات النظر للكومسيك، أن يقوم باستكشاف وجهات نظر البلدان الأعضاء حول تلك المواضيع من خلال توزيع استبيانات على البلدان الأعضاء ودراسة ردودها.

وتحت قسم أعمال أخرى" ضمن برنامج العمل، ألقى مركز أنقرة الضوء على اقتراح حول برنامج عمل بشأن التعليم والتدريب المهنيين في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي.

دونت اللجنة هذا الاقتراح وطلبت من مركز أنقرة أن يقوم بتحضير تقرير شامل حوله يعرض على الدورة الثالثة والعشرين للكومسيك كي تقوم البلدان الأعضاء بدراسته وتمحيصه.

مقترح أوّلي حول "تمويل القروض متناهية الصغر وتخفيف الفقر في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي"

مقترح أوّلي حول "آلية جديدة للتحضير لجلسات تبادل وجهات النظر للكومسيك وتطبيق توصياتها"

التقرير النهائي

لائحة المشاركين

مشروع برنامج عمل الدورة الثالثة والعشرين للكومسيك