إجتماع اللجنة التسييرية للمشروع الإقليمي حول تنمية السياحية المستدامة في شبكة الحدائق العبر حدودية والمناطق المحمية في غرب إفريقيا
التاريخ : 06 فبراير 2009
مكان الانعقاد: مدريد

إنعقد إجتماع اللجنة التسييرية للمشروع الإقليمي حول "تنمية السياحية المستدامة في شبكة الحدائق العبر حدودية والمناطق المحمية في غرب إفريقيا" في 6 فبراير 2009 في مدريد، إسبانيا، بدعوة من الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية. وشارك كل من ممثلي منظمة السياحة العالمية، ومستشاري شركة أبحاث سيشريسا – Secheresse، والبلدان التي يشملها المشروع ومنظمة المؤتمر الإسلامي في هذا الإجتماع. وشارك في هذا الإجتماع أيضا الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، ومركز أنقرة والمركز الإسلامي لتنمية التجارة ممثلين لمنظمة المؤتمر الإسلامي.

قدمت شركة أبحاث سيشريسا – Secheresse التقرير حول المرحلة الأولى من الدراسة المتعلقة بالتقييم التشخيصي لمنطقة غرب إفريقيا. وعقب التقديم قدم المشاركون ملاحظاتهم ومقترحاتهم حول التقرير.

وعلاوة على الثناء على شركة البحث وما قدمته من تقرير جيد، أبدى المشاركون ملاحظتهم حول البيانات والحدائق والمناطق المحمية التي لم يشملها التقرير.

ومن بين الملاحظات التي جاء بها المشاركون في الإجتماع يمكن سرد الأتي:

أنْ تقوم شركة الأبحاث بتنظيم ثلاثة إجتماعات فرع إقليمية في شهر مارس 2009 بمشاركة جميع نقاط الإتصال القومية العاملة في المشروع.

أنْ تشمل الدراسة سياحة الصيد، والسياحة المرتكزة على مشاركة وإشراك المجتمع وسياحة التكافل وسياحة الجبال وسياحة صيد الأسماك وخلافها.

أنْ تقوم الدول بالتعاون مع الأطراف المشاركة ووسائل الإعلام (المطبوعة، المسموعة والمرئية) بتنظيم ندوات، مؤتمرات، وورش عمل تهدف لرفع مستوى الوعي العام بالمشروع، وتستهدف صانعي القرارات، والإداريين القائمين على الشؤون السياحية والبيئية، والدوائر الأكاديمية، والمؤسسات التشغيلية والتمويلية وأنْ تشارك في الفترة 15-19 إبريل 2009 في منتدى تنمية السياحة في الدول الإسلامية الذي سينعقد في جمهورية قبرص الشمالية التركية بدعوة من منظمة المؤتمر الإسلامي.

من الممكن إلحاق بوركينا فاسو بمجموعة الدول المستفيدة من المشروع، لا سيما أنها تشترك مع كل من بنين والنيجر في حديقة الدبليو والتي أجرى لها فريق شركة الأبحاث زيارة في هذا الصدد.

قائمة بأسماء المشاركين
وقائع العرض الخاص بمجريات المشروع