مركز أنقرة يشارك في ورشة التعاون الفني السورية-التركية حول الحكومة الإلكترونية
التاريخ : 31 مارس - 01 ابريل 2009
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

تمت إستضافة إجتماع حول التعاون الفني في مجال الحكومة الإلكترونية من جانب معهد الإدارة العامة لتركيا والشرق الأوسط، الوكالة التركية الدولية للتعاون الدولي والتنمية والمجموعة الإستشارية للحكومة الإلكترونية التابعة لرئاسة الوزراء التركية في الفترة 31 مارس – غرة إبريل 2009 في أنقرة عاصمة الجمهورية التركية.

وتم الترحيب بالوفد السوري، الذي ترأسه الدكتور أحمد باسل الخشي، نائب وزير الإتصالات والتكنولوجيا، في مراسم إفتتاح تمت مقر معهد الإدارة العامة لتركيا والشرق الأوسط. وتحدث في المراسم الإفتتاحية كل من الدكتور رمضان التون اوك، منسق المجموعة الإستشارية للحكومة الإلكترونية التابعة لرئاسة الوزراء التركية، والبرفسور أيوب قوناي إسبير، المدير العام لمعهد الإدارة العامة لتركيا والشرق الأوسط، والدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، والسيد موسى قولاقلي كايا، المدير العام للوكالة التركية الدولية للتعاون الدولي والتنمية.

وفي خديثه ركز الدكتور صافاش ألباي على أهمية التعاون الفني في مجالات تكنولوجيا المعلومات والحكومة الإلكترونية التي تكون فيهما المعرفة شيئا قيما. وأشار الدكتور ألباي في حديثه إلى أنَّ الدراسة الوحيدة التي تقدم فكرة حول أداء الحكومة الإلكترونية في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي هي "مسح الأمم المتحدة حول الحكومة الإلكترونية – 2008". وحسب هذه الدراسة المسحية يقف أداء الإدارة الإلكترونية بهذه الدول بعيدا عن المتوسط العالمي. وأهمية تبني المعرفة المرتبطة بتنمية تطبيقات الحكومة الإلكترونية وإمكانية تطبيق برنامج منظمة المؤتمر الإسلامي للتعليم المهني والتدريب كونه أداة فعالة لنشر المعلومات المعرفة المتربطة بالحكومة الإلكترونية بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي كانت من بين المواضيع التي تناولها الدكتوى ألباي في كلمته.

وسيقوم الوفد السوري خلال فترة ورشة العمل بزيارات ميدانية لمختلف الوزارات التركية، ومن بينها وزارة الصحة، وزارة العدل وإدارة الجمارك.