إجتماع مع شراكة دحر الملاريا
التاريخ : 06 ابريل 2009
مكان الانعقاد: جدة السعودية

شارك مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) إلى جانب الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي في إجتماع تم عقده في مقر المنظمة بجدة، المملكة العربية السعودية، مع وفد من شراكة دحر الملاريا في 6 إبريل 2009. شمل وفد الشراكة كل من البرفسور أوا ماري كولسيك، المدير التنفيذي، وهروا فيرهوسل، مدير العلاقات الخارجية، ونادية لسري، مديرة معلومات تسهيل عمل الشراكة. ومن ناحية أخرى، مثل الدكتور صافاش ألباي، المدير العام، والسيد محمد فاتح سرنلي، مدير دائرة التعاون الفني، مثلا مركز أنقرة في هذا الإجتماع. وتمثل الهدف من وراء عقد هذا الإجتماع في استكشاف طرق وسبل التعاون الممكنة بين شراكة دحر الملاريا ومؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي.

وأفاد المركز أعضاء الوفد أنه، وتمشيا مع مهامه بجمع ومعالجة وتوزيع الإحصائيات والمعلومات الإجتماعية والإقتصادية حول ولفائدة الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، يحتضن قاعدة البيانات الأكثر شمولا والمعروفة بقاعدة بيانات البيزند، حول الدول السبعة والخمسين الأعضاء في المنظمة والتي تشمل 37 مؤشرا حول الصحة والمجالات المرتبطة بها، إلى جانب البيانات الأكثر حداثة حول الدول الأعضاء. وكما قام المركز مسبقا بإعداد تقرير عام حول النظم والنفقات الصحية في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، يلفت فيه الانتباه إلى النظم الصحية للبلدان الأعضاء في المنظمة مع الوضع في الاعتبار الطبيعة المختلطة والمستويات العليا من عدم التجانس والاختلاف في البنية والأداء الإقتصادي لدى هذه الدول.

وكما اشير ايضا في هذا الاجتماع الى انَّ مركز أنقرة اطلق مؤخرا برنامج ابن سيناء لبناء القدرات الصحية بالدول الأعضاء في المنظمة لتعزيز التعاون بين هذه الدول في مجال الصحة بالتعاون اللصيق مع كافة المؤسسات القومية والإقليمية والدولية ذات الصلة. وتتمثل الأهداف الرئيسية للبرنامج في التخطيط الفعال والقيام بتنظيم الدورات التدريبية قصيرة الأجل وورش العمل من خلال التوفيق والتجانس بين إحتياجات وقدرات المؤسسات الصحية ذات الصلة في الدول الأعضاء، وذلك على ضوء التقييم الذي سيتم حول المسوحات المنتظمة. ويلقي برنامج إبن سيناء التركيز والإهتمام الخاص تجاه تحسين قدرات الدول الأعضاء في مجال الأمراض المعدية، وضمنها الملاريا.

واعلان كوالا لمبور الموقع عليه من قبل الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر المشاركة في الدورة الأولى للموتمر الإسلامي لوزراء الصحة التي انعقدت في 12-15 يونيو 2007 في كوالا لمبور، ماليزيا، أشار إلى انه بإمكان أنْ تؤدي الأمراض المعدية، ومنها الملاريا على سبيل المثال، الى فقد كبير في الارواح وتتسبب في خلق اثار سلبية على اقتصاد منظمة المؤتمر، وعليه حث الدول الاعضاء على تكثيف تعاونها مع منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية الأخرى لمكافحة المشاكل الصحية العالمية، ومن بينها مرض الملاريا. وتبنت ذات الدورة القرار رقم (3) القاضي بمكافحة الملاريا في دول منظمة المؤتمر الإسلامي.

ودعت الدورة الثانية للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة، التي انعقدت في الفترة 1-4 مارس 2009 في طهران، إيران، الدول الأعضاء التي لها خبرة وقدرات في مجال الأمراض الوبائية إلى التعاون مع الدول الأعضاء الأخرى في برامج مشتركة لاستئصال مرض الملاريا وشجع على تعبئة المساعدات من منظمة الصحة العالمية وصناديق التمويل الدولية.
وفي هذا الصدد قام البنك الإسلامي للتنمية مسبقا بإعداد برنامج مكافحة الملاريا.