سمنار حول تنمية السياحة في العالم الإسلامي
التاريخ : 15 - 17 ابريل 2009
مكان الانعقاد: قيرنا

انعقد سمنار "تنمية السياحة في العالم الإسلامي" في مدينة قيرنا، بجمهورية قبرص الشمالية التركية، في 15-17 ابريل 2009 بمشاركة وفود من 16 دولة من الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وممثلين عن الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، ومركز أنقرة، ومركز البحوث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية، والمركز الإسلامي لتنمية التجارة، والبنك الإسلامي للتنمية، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة.

إفتتح السمنار معالي السيد تورقاي اوجي، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية بجمهورية قبرص الشمالية التركية الذي عبر في كلمته الإفتتاحية عن تقديره العميق لمعالي البروفسور أكمل الدين إحسان اوغلو، الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، وإلى المركز الإسلامي لتنمية التجارة والبنك الإسلامي للتنمية والمؤسسات الأخرى المعنية ولكافة المشاركين لما قدموه من الدعم. وكما أطلع المشاركين على الوضع الراهن بجمهورية قبرص الشمالية التركية ومفاوضات الأمم المتحدة.

وقرأ سعادة السفير توري ليمانقانا، مساعد الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي للشؤون الإقتصادية، كلمة معالي الأمين العام البروفسور أكمل الدين إحسان اوغلو أمام المشاركين. وكما ألقى سعادة السيد علال راشدي، المدير العام للمركز الإسلامي لتنمية التجارة، كلمة له في الجلسة الإفتتاحية.

العروض التالية تم تقديمها في جلسات عمل السمنار من قبل الخبراء المشاركين من الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي والمنظمات:

• "مفاوضات منظمة السياحة العالمية في قطاع السياحة"، قدمه السيد الحسن خزين، المركز الإسلامي لتنمة التجارة؛
• "صناعة السياحة العالمية، التوجهات الجديدة والتحديات،" قدمه السيد نظمي بلدانلي اوغلو، جامعة شرق البحر الأبيض المتوسط بجمهورية قبرص الشمالية التركية؛
• "السياحة الدولية في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي: الآفاق والتحديات،" قدمه السيد هيثم عبدالرحمن زين العابدين، مركز أنقرة؛
• "دور القطاع الخاص في ترقية التعاون السياحي بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي،" قدمته السيدة عطية توازيش علي، الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة؛
• "دور الحفاظ على الإرث المعماري في تنمية وتطوير السياحة في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، قدمه السيد أمير باسيج، مركز البحوث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية؛
• "تطوير الثقافة السياحية في العالم الإسلامي" قدمه السيد مصطفى عيد، المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة
• التجربة القومية للمملكة المغربية
• التجربة القومية للجمهورية التونسية
• التجربة القومية لجمهورية تركيا
• التجربة القومية لجمهورية موريتانيا الإسلامية
• التجربة القومية لجمهورية النيجر
• التجربة القومية لغامبيا
• التجربة القومية لماليزيا
• التجربة القومية لجمهورية قبرص الشمالية التركية
• التجربة القومية لجمهورية ازربيجان
• التجربة القومية لجمهورية طاجكستان
• التجربة القومية لإتحاد جزر القمر

وعقب جلسات العمل والمداولات حول هذه العروض أقر المشاركون بالمقدرات والإمكانيات السياحية في العالم الإسلامي ومن ثم اتفق السمنار على بعض التوصيات التي ستساعد على تنمية وتطوير السياحة في العالم الإسلامي. وخرجت التوصيات كما يلي:

1. مناشدة مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي، كل في مجال تخصصه، إيلاء إهتمام خاص إلى المشاريع المشتركة التي بادرت بها الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في القطاع السياحي (دراسات جدوى، التطوير على مستوى الأطراف الممولة، وخلاف ذلك).
2. مناشدة المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ومركز البحوث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية إستهلال برامج للتوعية بأهمية السياحة الثقافية كوسيلة للحوار بين الحضارات ولتحسين صورة الإسلام في العالم. ومن الممكن أنْ تساهم المنظمات الدولية والمؤسسات والمنظمات المانحة المعنية أيضا في مثل هذه البرامج.
3. دعوة الجامعات بالدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي تنظيم دورات تدريبية في مجال السياحة بالتعاون مع مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي ذات الصلة.
4. مناشدة الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي تنسيق مواقفها التفاوضية خلال المفاوضات الجارية لمنظمة السياحة العالمية.
5. تطوير المشاريع الإقليمية المشتركة في مجال السياحة، مثل مشروع طريق الحرير و"المشروع الإقليمي لتطوير شبكة الحدائق العبر حدودية والمناطق المحمية في غربي إفريقيا."
6. تشجيع تكوين التحالفات بين منظمي العمليات السياحية في دول منظمة المؤتمر الإسلامي، وخاصة بين الأجهزة الرسمية لتطوير السياحة، وذلك بهدف تعزيز التسويق السياحي المشترك والجهود السياحية على مستوى الأقاليم الفرعية ومستوى إقليم منظمة المؤتمر ككل.
7. مناشدة الدول الأعضاء تنويع منتجاتها السياحية بإدخال برامجها الإجتماعية الثقافية ونشاطاتها التقليدية مشركة في ذلك مجتمعاتها المحلية. ويجب أن تبذل لجهود، في هذا الإطار، لتطوير عملية تخطيط وإدارة وتسويق السياحة البيئية الرشيدة ليس بإعتبارها قطاعا ذو مقدرات كبرى للتنمية الإقتصادية في المناطق النائية ذات الإمكانيات النادرة فحسب، وإنما بإعتبارها أداة مهمة أيضا للحفاظ على البيئة الطبيعية وتنمية السياحة المستدامة.
8. مناشدة الدول الأعضاء للمشاركة النشطة والضخمة في المعرض السياحي الثاني للبلدان الإسلامية، الذي ستنظمة الجمهورية اللبنانية والمركز الإسلامي لتنمية التجارة في بيروت في 26-28 يونيو 2009.
9. تشكيل روابط الخطوط الجوية والطرق البرية والسكك الحديدية والبحرية المتعددة الأطراف بهدف تسهيل الوصول من جهة واحدة إلى الأخرى في داخل إقليم منظمة المؤتمر الإسلامي ومن بقية العالم. وفي هذا الإطار، يجب أنْ تعقد الجهود لتكوين التحالفات بين خطوط طيران الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي مع إمكانية خلق سياسة ساحة جوية مفتوحة ورحلات جوية مباشرة بين عواصمها ومدنها الكبرى.
10. إتخاذ التدابير الضرورية لتسهيل دخول وحركة السياح بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وتحسين السياحة البينية لمنظمة المؤتمر الإسلامي من خلال تبسيط الإجراءات الإدارية والقانونية من بين الإجراءات الأخرى.
11. إلقاء الضوء على والإعتراف بدور القطاع الخاص المهم في عملية تطوير السياحة. ويناشد الإجتماع الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة لمواصلة جهودها من أجل تفاعل أكبر بين القطاع الخاص وترقية التعاون بالتحديد مع القطاع الخاص في جمهورية قبرص الشمالية التركية.
12. مناشدة القطاع الخاص للمشاركة النشطة في شركة تطوير السياحة الدولية التي أنشأتها الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة.
13. التركيز على تطوير سياحة الأغراض الخاصة في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي والتي تحسن تنويع المنتجات السياحية.
14. التأكيد على أهمية تبادل الخبرات والخبراء بين دول منظمة المؤتمر الإسلامي في مجالات ترميم وصيانة التراث الثقافي الإسلامي وتدريب العاملين المحترفين لصناعة السياحة.
15. يدعو الدول الأعضاء لتبادل وفود الأعمال مع قبرص التركية بهدف إستكشاف فرص التعاون الإقتصادي، والإستثمار في مجالات مثل النقل المباشر، السياحة، والمعلومات وتطوير العلاقات الثقافية والروابط الرياضية مع شعب قبرص التركية وتشجيع التعاون مع جامعاتها وضمنها عملية تبادل الطلبة والأكاديميين.
16. عقد إجتماع للمتابعة يشمل ممثلين من حكومة قبرص الشمالية، والأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، والمركز الإسلامي لتنمية التجارة، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، ومركز أنقرة، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والبنك الإسلامي للتنمية بغرض تقييم عملية تنفيذ توصيات هذا السمنار.