الإجتماع الأول للجنة التسييرية للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة
التاريخ : 19 - 20 يناير 2009
مكان الانعقاد: كوالا لمبور ماليزيا

إنطلاقا من إعلان كوالا لمبور 2007 للمؤتمر الإسلامي الأول لوزراء الصحة بالدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي والقرار رقم [4/11-ST (IS)]الصادر عن الدورة الحادية عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي إستضافت حكومة ماليزيا الإجتماع الأول للجنة التسييرية للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة في كوالا لمبور في الفترة 19-20 يناير 2009م.

شاركت وفود الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر، ايران، ماليزيا، باكستان، السعودية، سوريا واوغندا، في الإجتماع إلى جانب ممثلي الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر، مركز أنقرة، الكومستيك، البنك الإسلامي للتنمية والايسسكو. وكما حضر الإجتماع أيضا ممثلون عن منظمة الصحة العالمية، الصندول الدولي لمكافحة الايدز والسل الرئوي والملاريا، هيئة الحج الماليزية وسفارة الولايات المتحدة الامريكية بكوالا لمبور نيابة عن مركز مكافحة الأمراض باتلانتا.

كوَّن الإجتماع اللجنة التسييرية على ضوء سلطات وتوجيهات المؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة وتناول المحتوى الأولي والوثيقة المرجعية لها. وافق المشاركون على التركيز على الخبرات والمصادر المتاحة واستكشاف مجالات أخرى لتكون اللجنة أكثر تأثيرا وفعالية. ولبلوغ هذا الهدف أكد المشاركون، من بين أشياء اخرى، على تزويد اللجنة بسكرتارية قوية وإستشارة علمية وفنية مؤثرة لتتمكن من تسهيل تبادل البيانات والمعلومات وتمكينها لإعداد الاجندة الاولية للمؤتمر الوزاري.

دعت لجنة التسيير وزراء الصحة بالدول الأعضاء في منظمة المؤتمر ووفودها للمشاركة الفاعلة في المؤتمر الإسلامي الثاني لوزراء الصحة الذي سينعقد في طهران، ايران، في الفترة 1-4 مارس 2009م وحثت الدول الأعضاء على تركيز بياناتها وتقاريرها القومية موازية لموضوع المؤتمر الإسلامي الثاني وعلى ضوء موضوع إعلان وقرارات المؤتمر الأول. وقرر الإجتماع تقديم تقرير متابعة وتوصيات اللجنة التسييرية للمؤتمر الإسلامي الثاني لإجازتها.