المنتدى العربي الرابع لتعزيز القدرات الإحصائية والإجتماع الإقليمي لقياس التقدم في المجتمعات العربية
التاريخ : 25 - 27 مايو 2009
مكان الانعقاد: القاهرة مصر

Cairo, Egyptإنعقد المنتدى العربي الرابع لتعزيز القدرات الإحصائية والإجتماع الإقليمي لقياس التقدم في المجتمعات العربية في القاهرة، جمهورية مصر العربية، في الفترة 25-27 مايو 2009. وحضر المنتدى والاجتماع ممثلو مؤسسات الإحصاء القومية بالدول العربية وممثلو بعض المنظمات الدولية، وهي المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية، البنك الإسلامي للتنمية، والبرنامج الإقليمي للتعاون الإحصائي بين الإتحاد الأوربي ودول البحر الأبيض (MEDSTAT II)، والشراكة الإحصائية لمنظمة التعاون الإقتصادي والتنمية من أجل التنمية في القرن الحادي والعشرين (PARIS21)، وشعبة الإحصاء بالأمم المتحدة، ومفوضية الشؤون الإقتصادية والإجتماعية لغربي آسيا والبنك الدولي. الدكتورة ِصدِّيقه باشْجي، مديرة دائرة الإحصاء والمعلومات، مثلت مركز أنقرة في هذين المحفلين وقدمت ورقة بعنوان "تبادل الخبرات التدريبية بين الدول العربية وتطوير الإستراتيجيات القومية لتطوير العمل الإحصائي."

تم تنظيم المنتدى العربي الرابع والإجتماع الإقليمي لقياس التقدم بالتعاون بين كل من الجامعة العربية والجهاز المركز للتعبئة العامة والإحصاء المصري والشراكة الإحصائية لمنظمة التعاون الإقتصادي والتنمية من أجل التنمية في القرن الحادي والعشرين (PARIS21). قدم ممثلو مؤسسات الإحصاء القومية ذات في الإستراتيجيات القومية لتطوير العمل الإحصائي المختلفة اوراق عرضوا من خلالها تجارب بلدانهم. وكما عرضت المنظمات الدولية وجهات نظرها حول الكيفية التي تمكنها من مساندة تطوير هذه الإستراتيجيات من ناحية الدعم المالي والفني أو تنظيم النشاطات التدريبية.

وخصص اليوم الأخير للإجتماع الإقليمي حول "قياس تقدم المجتمعات العربية"؛ والذي يعتبر الإجتماع الإقليمي التحضيري السابق للمنتدى الدولي الثالث لمنظمة التعاون الإقتصادي والتنمية حول الإحصاء، والمعرفة والسياسة الذي سينعقد في الفترة 27-31 اكتوبر 2009 في بوسان بجمهورية كوريا الجنوبية.

وخلال المنتدى سنحت الفرصة للدكتورة صِدِّيقه باشْجي للتشاور حول إمكانيات التعاون المستقبلية مع ممثلي المنظمات الدولية المشاركة، في مجال التدريب خاصة، إلى جانب أنها تبادلت وجهات النظر مع ممثلي مؤسسات الإحصاء القومية بالدول العربية حول مختلف المواضيع الإحصائية.