المؤتمر الإسلامي الثالث لوزراء التعليم العالي و البحث العلمي
التاريخ : 19 - 21 سبتمبر 2006
مكان الانعقاد: مدينة الكويت الكويت

انعقد المؤتمر الإسلامي الثالث لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي بمدينة الكويت من 19 إلى 21 نوفمبر 2006، ومثل المركزَ فيه الدكتور صافاش ألباي، المدير العام.

تضمن جدول أعمال المؤتمر استعراض تقارير ودراسات مختلفة، من بينها دراسة حول سبل تعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي بين بلدان العالم الإسلامي، ومشروع حول الشبكة الأخلاقية الإسلامية فيما يخص العلوم والتكنولوجيا، ومشروع حول آليات تنفيذ استراتيجية تطوير التكنولوجيا الحيوية في البلدان الإسلامية، ومشروع خطة العمل بشأن منع هجرة الكفاءات العلمية من بلدان العالم الإسلامي، ومشروع استراتيجية النهوض بالتعليم الجامعي في العالم الإسلامي."

وقد ساهم المركز في أعمال المؤتمر بدراستين بعنوان "العلوم والتكنولوجيا في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي"، و"الترتيب العالمي للجامعات وانعكاساته على الجامعات في البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي". وتعرض الورقة الأولى تقييما مختصرا لأداء مؤشرات العلوم والتكنولوجيا في البلدان الأعضاء بالمنظمة بالمقارنة بباقي دول العالم باستخدام البيانات المتاحة والتي تم تجميعها من المصادر الدولية ذات العلاقة، وتخلص إلى أن إسهام البلدان الأعضاء في العلوم والتكنولوجيا في العالم الحديث ضئيل جدا بالنظر إلى مما تتمتع به من قدرات هائلة، وما تنعم به من تراث ثقافي ثري، وما تفخر به من ماضٍ علمي عريق ومتنوع. كما تطرح بعض تدابير السياسات العامة لإحراز تقدم في هذا المجال الهام منها، على سبيل المثال لا الحصر، تشجيع برامج البحث والتطوير، وتحسين المؤسسات التعليمية. أما الورقة الثانية، فتسعى إلى التعرف على المركز التنافسي الحالي للجامعات في البلدان الإسلامية مقارنة بأكبر خمسمائة جامعة في العالم، وتناقش بعض السياسات التي يمكن لتلك البلدان اعتمادها سعيا لتحقيق الهدف المتمثل في إدراج عشرين جامعة، على الأقل، من جامعات البلدان الأعضاء ضمن أكبر الجامعات العالمية وذلك خلال السنوات القليلة القادمة. كما تعرض الدراسة ترتيب الجامعات في بلدان المنظمة وفقا لعدد من المعايير ذات العلاقة.

وخلال الجلسة الختامية، أقر الوزراء التقرير النهائي الذي يتضمن عددا من التوصيات بشأن السبل والوسائل الكفيلة بتعزيز التعاون بين البلدان الإسلامية في المجالين العلمي والتكنولوجي.